السياحة بمحافظة إب بين قوة الطبيعة وضعف الإنسان إنها إب عاصمة السياحة العربية ،وبنـــدقيــة اليمــن (فيـــديــد.)١

السياحة بمحافظة إب بين قوة الطبيعة وضعف الإنسان إنها إب عاصمة السياحة العربية ،وبنـــدقيــة اليمــن (فيـــديــد.)١

 

د.عبدالغني اليوسفي

(بمناسبة اليوم_العالمي_للسياحة، نُسلّط الضوء على أبرز الأماكن السياحية المشهورة التي تجذب ملايين السياح من كلّ حدب وصوب إلى( عاصمة السياحة اليمنية محافظة إب )لزيارتها والتمتع بها.) 

الربــط أسفال  

إب لؤلؤة مدائن اليمن يكسوها اخضرار دائم علي مدار العام . تمتاز بموقع جغرافي فريد يتوسط محافظات اليمن ، و تعد القلب النابض لليمن في وسط المرتفعات الوسطى من اليمن، وتمتاز بطبيعتها الجبلية الوعرة التي أكسبتها مناخاً متنوعا لا مثيل له في كثير من بلدان العالم، بدر عنه مناخ معتدل طول العام فصيفها الممطر البسها حلة مخضوضويلة الأغصان والأشجار..

وتعد مركزاً سياحياً متميزا لما لها من جمال سحري بمناظرها الطبيعية المغطاة بباقات الورود واريجها العطري .

كثير هي المناظر السياحية في اليمن، والجميل عندما يجتمع عبق الطبيعة وجذور التاريخ في العاصمة السياحية اليمنية إب ومديرياتها ذات المناظر الخلّابة واسعة الانتشار ، بالتزامن مع تأثيرات إرثها الحضاري و التاريخي المشهود، وهي محافظة إب، التي تسلب الألباب لجمالها السياحي واخضرار أرضها وتعدد حكاياتها.

المبررات الحياتية والاقتصادية :-

المبررات الحياتية اهمية السياحة تحتل السياحة في عالم اليوم أهمية كبيرة كونها :

– مصدر أساسي للدخل والاقتصاد الوطني بالعملات الأجنبية .

– تساهم في رفد الناتج المحلي الإجمالي ومیزان المدفوعات بایرادات مالية منظورة و غير منظورة -تساهم في إيجاد فرص عمل جديدة وفي التقليل من البطالة والحد من الفقر .

– تساعد على تنمية المناطق النائية ودعم التوازن الاجتماعي و الديمغرافي والتقليص من ظاهرة الهجرة الداخلية..

المقومات السياحية لمحافظة إب

ومواردها، وانواعها.

– السياحة البيئية والطبيعي.

السياحة الطبيعية والبيئية الخضراء وأنماط السياحة الثقافية والحضارية والترويحية والاجتماعية.

– سياحة المغامرات الطبيعية في المناطق الريفية الجبلية

– السياحة الثقافية والتاريخية والدينية

– سياحة التسويق المنتجات والحرف التقليدية والمشغولات اليدوية

– السياحة العالية وسياحة المهاجرين ( سياحة الجذور للمغتربين اليمنيين في الخارج )

– سباحة الاستشفاء العلاجية بالمياه الحارة

-سياحة المهرجانات والمعارض عبر الوسائل الحديثة .

المدن التاريخية :-

– ومدنها التاريخية العديدة ومن أشهرها : مدينة ظفار الملك عاصمة الدولة الحميرية ، ومدينة جبلة عاصمة الدولة الصليحية ، ومدينة إب … التي برزت في العصر الإسلامي … وتتميز بطراز معماري فريد ، ومدينة مذيخرة … عاصمة الدولة الإسماعلية ، ومدينة العدين … المشهورة بأشجار البن ويعود اختطاطها إلى عصر ما قبل الاسلام . وكانت مركزا تجاريا على طريق القوافل التجارية وفيها العديد من المواقع التاريخية والوديان الزراعية الشهيرة.

اهم المعالم :-

– ومن أهم معالم محافظة إب حصن حب سمسرة المحرس … صور للملك الحميري المحنط المكتشف . ذي اشراق. ونخلان.. ) منشآت التراث التاريخي الإسلامي والقباب والمساجد القديمة والحصون القديمة السياحية للجمهورية اليمنية اعتماد وتنمية محافظة إب العاصمة المديريات المختلفة

الاسواق الشعبية والصناعات المحلية:-

– انتشار العديد من الأسواق الشعبية الأسبوعية في … تلبي كافة الاحتياجات وتواجد العديد من الصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية والتي تشكل أحد مقومات الجذب السياحي … تتوارثها الأسر جيلا بعد جيل .

شبكة الطرقات:-

– تتصل محافظة إب … بشبكة طرق برية عديدة أهمها الطريق الممتد من العاصمة صنعاء عبر ذمار … والطريق من مدينة عدن عبر لحج … كما يعد طريق سمارة السياحي … من أجمل الطرق السياحية الجبلية .. وطريق العدين السياحية … الممتد عبر حيس وحتى الخوخة وطريق الجراحي وصولا إلى مدينة الحديدة .

مشاكل السياحة بمحافظة إب و نقاط الضعف … تم نشرها عان 2021م

المتاحف:- 

متحف ظفار... 

متحف إب ...

متحف النادرة...

بمناسبة #اليوم_العالمي_للسياحة، نُسلّط الضوء على أبرز الأماكن السياحية المشهورة التي تجذب ملايين السياح من كلّ حدب وصوب إلى( عاصمة السياحة اليمنية محافظة إب )

 لزيارتها والتمتع بها. 

https://youtu.be/y0ms1cO4WWc

لاتنسى مشاركة: السياحة بمحافظة إب بين قوة الطبيعة وضعف الإنسان إنها إب عاصمة السياحة العربية ،وبنـــدقيــة اليمــن (فيـــديــد.)١ على الشبكات الاجتماعية.