مؤسسة الحياة تنظم ندوة توعوية للتعريف بخصائص الاطفال المصابون بإعاقات ذهنية في عدن*

مؤسسة الحياة تنظم ندوة توعوية للتعريف بخصائص الاطفال المصابون بإعاقات ذهنية في عدن*
مؤسسة الحياة تنظم ندوة توعوية للتعريف بخصائص الاطفال المصابون بإعاقات ذهنية في عدن*

 

 عدن : وضاح الشليلي 

 نظمت مؤسسة الحياة للتدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصه ، في العاصمة المؤقتة عدن ، بالتنسيق مع عمادة كلية طب الاسنان جامعة عدن ، ندوة توعوية حول تعزيز طرق التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه . 

 وتطرقت الندوة التي استهدفت طلاب وطالبات كلية طب الاسنان ، عدد من المحاور المتنوعة حول نشاط المؤسسة في التعريف بالاصابات التي تواجه الاطفال ، والخصائص التي يتميز بها الاطفال المصابون بإعاقات ذهنية ، وكيفية التعامل مع اطفال التوحد بطريقة علمية .

وقد استعرضت الاستاذة الاخصائية النفسية وفاء سعد طلحة ، الخصائص التي يتميز بها الطفل المصاب بهذا النوع من الإعاقة ، من خلال نبذه تعريفية توضح الفرق بين المتلازمة والاضطراب ، وطرق التشخيص المبكر لاضطراب التوحد ، و الطرق المتبعه من قبل الاسرة حول كيفية التعامل مع الطفل التوحدي، بالاضافة إلى التعريف بمرض متلازمة داون والمسببات لها وانواعها والصفات الجسدية والسلوكية والمشاكل الصحية التي يتعرض الأطفال ومنها المشاكل المرتبطة بالاسنان. 

  من جانبها أوضحت رئيسة مؤسسة الحياة للتدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصه بعدن ابتهال سالم المحروق ، ان هذا البرنامج يأتي ثمرة تعاون مشترك بين المؤسسة وكلية طب الاسنان ، لتعريف اطباء المستقبل حول المسببات النفسية والصفات الجسدية والسلوكية للاطفال المصابون بمتلازمة داون والتوحد، و الأساليب المتبعة في العلاج الطبي والنفسي والاسري .

كما أشارت ، الى الدور الهام الذي تلعبه الأسرة في مساعدة المؤسسة بإنجاح العلاج، بالاضافة الى مناهج التعليم والتدريب النفسي التي تنفذه المؤسسة لرعاية الأطفال وكيفية التعامل مع الحالات .. مؤكدة ضرورة اهتمام المجتمع وخصوصا الباحثين والأكاديميين والجهات المعنية بهذا النوع من الإعاقة الذي أصبح يهدد مستقبل الأطفال في بلادنا . 

وعلى هامش فعاليات الندوة تم الاتفاق على تنفيذ برنامج زيارات تطبيقية يقوم بها طلاب وأطباء كلية الاسنان للمؤسسة وذلك للجلوس مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه ، وتقديم الرعاية الصحية لهم في مجال علاج الاسنان ، والتجهيز مستقبلا لافتتاح عيادة طبية داخل المؤسسة بدعم عدد من شركات الادوية لتقديم الرعاية الطبية اللازمة للاطفال .

 وفي ختام الندوه التي حضرها رئيس نقابة اطباء الاسنان الدكتور اوسان سالم حميد ، قام عميد كلية طب الاسنان بجامعة عدن الدكتور خالد زين السقاف ، بتقديم درع الكلية لرئيسة مؤسسة الحياة ،نظيره لما تقدمه من برامج تعليمية وعلاجية تستهدف الأطفال ذوي الهمم تهدف إلى إدماجهم في المجتمع.

لاتنسى مشاركة: مؤسسة الحياة تنظم ندوة توعوية للتعريف بخصائص الاطفال المصابون بإعاقات ذهنية في عدن* على الشبكات الاجتماعية.