إذا انطبقت عليك هذه الصفات.. قد تكون أذكى مما تظن

إذا انطبقت عليك هذه الصفات.. قد تكون أذكى مما تظن

 

عادة ما يُعرّف الإنسان الذكي على أنه بارع، وماهر، وألمعي، وضليع، وفي بعض الأحيان عبقري. كما أن للأطباء تعريفات خاصّة لمعنى الذكاء.

وتعرّف جودي هو، أخصائية علم النفس العصبي السريري والطب الشرعي، ومؤلفة كتاب "توقّفوا عن التخريب الذاتي"، الشخص العبقري بأنه "يتمتّع عادة بمهارة فكرية شديدة ودرجات فائقة في اختبارات معدل الذكاء"، مضيفة أنه على الرغم من ذلك، فإن هذه الاختبارات "لا تُقدم دائمًا الصورة كاملة عن الشخص الذكي، نظرًا إلى أنه يصعب قياس بعض المهارات العبقرية، مثل حلّ المشكلات بطريقة إبداعية".

وبالتالي، فإن تعريف الذكاء والعبقرية قد لا يكون واضحًا تمامًا، ولكن يتفق معظم الناس، بصفة عامة، على أن لدى الأشخاص الأذكياء مستوى عال من التفكير.

يتمتّع الإنسان العبقري عادة بمهارة فكرية شديدة ودرجات فائقة في اختبارات معدل الذكاء - غيتي

فما هي الصفات التي تُشير إلى أن الإنسان عبقري فعلًا؟

استعرضت مجلة "ذا هيلثي" قائمة من 11 صفة، إذا انطبقت على أي شخص، ترجّح أن يكون ذكيًا أكثر مما يعتقد. وهي:

الابن البكر

تُشير دراسة نشرتها مجلة "الموارد البشرية" (The Journal of Human Resources) إلى أن الأبناء الأبكار قد يمتلكون "ميزة ذهنية" تميّزهم عن أشقائهم الأصغر سنًّا، لأنهم يميلون إلى تحقيق معدلات ذكاء أعلى.

وعزا الباحثون هذا الأمر إلى أن الآباء غالبًا ما يُقدمون للأطفال الأكبر سنًّا مزيدًا من التحفيز الذهني، كما أن الأبناء الأبكار عادة من يتلقّون رضاعة طبيعية، ونادرًا ما يتعرّضون لمخاطر شرب الكحول والتدخين أثناء الحمل الأول. لذلك، فإن الأطفال الأكبر سنًّا لا يكتسبون بالضرورة ذكاءهم بالوراثة.

الشعور بالقلق

تُشير بعض الدراسات المنشورة في مجلة "إنتيليجينس"، إلى أن العباقرة أو الأشخاص الذين يتمتعون بمعدلات عالية من الذكاء، يشكون من اضطرابات المزاج والشعور بالقلق أكثر من المعدل الطبيعي لغيرهم.

 

لاتنسى مشاركة: إذا انطبقت عليك هذه الصفات.. قد تكون أذكى مما تظن على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : العربي نت