كيف يمكن أن يؤثر انتهاء فترة التوقيت الصيفي على حياة المرء؟‎‎

كيف يمكن أن يؤثر انتهاء فترة التوقيت الصيفي على حياة المرء؟‎‎
كيف يمكن أن يؤثر انتهاء فترة التوقيت الصيفي على حياة المرء؟‎‎

ما الفرق الذي من الممكن حقا أن يسببه تأخير أو تقديم ساعة واحدة فقط في الوقت؟ الهاتف المحمول يكون هو المسؤول عن تغيير الوقت، فهل ينتهي الأمر بحصول المرء على ساعة إضافية مع انتهاء التوقيت الصيفي؟.

يخضع نحو 5،1 مليار شخص حول العالم لمثل هذه التغييرات في الساعة كل عام. حتى ولو لم يلحظ المرء التغيير، فهناك العديد من الطرق التي من الممكن أن تؤثر على حياته بسبب ذلك، بداية من المضايقات البسيطة، وصولا إلى حدوث مشكلات صحية كبيرة.

يشار إلى أن العلماء لطالما حذروا من المخاطر الصحية المترتبة عن استخدام التوقيت الصيفي، إلى درجة أن هناك أبحاثا تشير إلى تسجيل زيادة في حالات النوبات القلبية التي تحدث عندما يتم تقديم الساعوسواء كان يتم تقديم أو تأخير الساعة، فإن الاضطراب الذي يحدث في الإيقاع الزمني البيولوجي للمرء، وما ينتج عنه من اضطرابات في النوم عندما تتغير الساعة، يُعتقد أنه يضع الجسم تحت ضغوط عديدة.

وهناك بعض الأمور التي يجب على المرء أن يكون على دراية بها، من أجل تقليل هذه الضغوط.

وقد انتهى التوقيت الصيفي في أوروبا كما هو معتاد يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر، الذي صادف هذا العام يوم 31 من الشهر نفسه، بينما يكون في الولايات المتحدة يوم الأحد الأول من شهر نوفمبر، الذي يصادف هذا العام 7 من الشهر نفسوفي أوروبا، يتم تأخير الوقت بواقع ساعة واحدة عند تمام الساعة الثالثة صباحا، بينما في أمريكا الشمالية يتم تأخير الساعة في كل منطقة في الساعة الثانية صباحا. ويعني ذلك أن هناك ساعة واحدة تتضاعف أثناء الليل، أي إن اليوم يتحول إلى 25 ساعة.

وبعد انتهاء هذا اليوم المكون من 25 ساعة، يكون النهار أكثر سطوعا في وقت مبكر من الصباح، بينما يكون الليل أكثر قتامة في وقت مبكر من المساء.

وبداية، يكون الانتقال إلى التوقيت الشتوي أسهل إلى حد ما مما يحدث عندما يتم تقديم الوقت في فصل الربيع. ويقول الطبيب ألفريد فياتر، المتخصص في علاج مشاكل النوم، “إن ما يسمى التوقيت الشتوي يتوافق أيضا مع ساعتنا الداخلية أكثر من التوقيت الصيفي”.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرء أن ينام لمدة ساعة أكثر، وهذا أمر لا يتسبب في أي ألم أبدا.

وبشكل عام، يمكن تشبيه الاضطرابات الناتجة عن تغيير التوقيت في فصلي الربيع والخريف بالتأخر في الرحلات الجوية القصيرة. إن هناك اضطرابا يتم في إيقاع الـ 24 ساعة، وهو الأمر الذي لا يؤثر فقط على سلوك النوم والاستيقاظ، بل يؤثر أيضا على الحالة المزاجية وعلى التركيز والانتباه والوظائف الخضرية، حسب فياتر.

ويعني التأثير على الوظائف الخضرية إمكانية تأثر وظائف النوم والحيض والأمعاء ونشاط المثانة والأداء الجنسي.

ويقول فياتر إن “هذا التغير يعد مقلقا بشكل خاص مع الأطفال الرضع الذين وصلوا لتوهم إلى إيقاع ثابت للنوم والاستيقاظ”، إذ ينزعجون بشدة من ذلك التغيير. وفي مرحلة الطفولة المتأخرة، تكون الاضطرابات قابلة للمقارنة مع البالغين؛ وعادة ما تستمر لمدة تصل إلى أسبوع، وفي أحيان نادرة تستمر لفترة أطول من ذلك.

ومن الممكن أن يؤدي التعديل البطيء إلى تسهيل تغيير الوقت على الآباء والأطفال. وينصح الطبيب فياتر، قائلا: “ببساطة، اذهب إلى الفراش متأخرا قليلا، بصورة تدريجية”.

يشار إلى أن البشر ليسوا فقط من يتعين عليهم أن يتكيفوا مع انتهاء التوقيت الصيفي، فعندما ينتهي يتم ترك الملايين من الحيوانات الأليفة حول العالم في انتظار لمدة ساعة أكثر من أجل الحصول على طعامها.

وتوضح سارة روس، من مؤسسة “فور بوز” للرفق بالحيوان، أن معظم الحيوانات الأليفة تلاحظ في حال طرأ تغيير ما على روتينها اليومي، وتوصي بتأخير مواعيد إطعام الحيوانات واصطحابها للتنزه وأوقات القيلولة خلال الأيام التي تسبويُعتبر أي تغيير بطيء أمرا منطقيا بالنسبة للحيوانات الأليفة التي يتم إعطاؤها الدواء في أوقات محددة. وتوضح خبيرة الحيوانات أن الموضوع ليست له علاقة إذا كان الأمر متعلقا بكلب أو قطة، “إذ إن كيفية تعامل الحيوان الأليف (مع التغيير الذي يطرأ على روتينه اليومي) يتعلق بشخصيته الفردية وليس بنوعه”.ق تغيير التوقيت.

لاتنسى مشاركة: كيف يمكن أن يؤثر انتهاء فترة التوقيت الصيفي على حياة المرء؟‎‎ على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : هسبريس