غضروف الرقبة: أسبابه وطرق علاجه

غضروف الرقبة: أسبابه وطرق علاجه
غضروف الرقبه
غضروف الرقبة: أسبابه وطرق علاجه

 

يعاني بعض الأشخاص من آلام كبيرة في منطقة الرقبة، وخاصة في الغضروف، فما هي الأسباب والعلاجات الممكنة للتخفيف من تلك الأوجاع.

لعلك لاحظت بعض الأشخاص عند جلوسهم بشكل خاطيء، يعانون من تصلبات والام حادة في منطقة الرقبة، ربما يدل ذلك على اصابتهم بغضروف الرقبة؟ فما هي مسبباته؟ وكيف يمكن علاجه؟

يعتبر غضروف الرقبة احد أكبر المشاكل الشائعة التي تؤثر على الأشخاص خاصة الكبار في السن حيث يحدث هناك تمزق في الغضروف الواقع بين فقرات الرقبة.

ويحدث غضروف الرقبة جراء الممارسات والعادات اليومية الخاطئة، سواءً من حيث الجلوس أو العمل لساعات طويلة مما يؤدي الى تصلب عضلات الرقبة وانزلاق غضاريفها.

أسباب مشاكل غضروف الرقبة

من أكبر عوامل الخطر المتعلقة بمشاكل الرقبة هي الشيخوخة او التقدم بالعمر، والتي عادة ما تبدأ بالتطور بعد سن 40، وتوجد هناك عوامل خطر أخرى تشمل:

المهن التي تتسبب الضغط والإرهاق على رقبتكالوضعية غير الصحيحة أثناء الجلوس أو المشيعوامل وراثيةزيادة الوزنحمل الأشياء الثقيلةالابتعاد عن الممارسة الدورية للتمارين الرياضية التي تتسبب في تيبس العضلات والغضاريف.اعراض غضروف الرقبة

في بعض الأحيان قد يعاني الشخص من أعراض مثل ضعف العضلات والصداع والإحساس بالخدر أو الوخزعلى الكتفين، وأعراض أخرى مثل:

ألم وتصلب في الرقبةألم خفيف مزمن حول شفرات الكتفألم على طول الذراعين والأصابعغالبا ما يزداد الألم عندما يقف الشخص أو يجلس أو يعطس أو عند ميلان الرقبة إلى الخلفالإحساس بالخدر أو التنميل في الرقبة والذراعين أو الجزء العلوي من الجسمالشعور بتيبس العضلات مما يجعل هناك صعوبة في تحريكهايشبه الألم الشعور بصدمة كهربائية في منطقة أسفل الكتف وقد تمتد الى الذراعين.العلاج الطبيعي لغضروف الرقبة

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها لتخفيف الام غضروف الرقبة:

1. العلاج المنزلي: هناك تمارين خاصة ومنتظمة يمكنك القيام بها للتخفيف من ألم وتيبس الرقبة منها:

مواضيع ذات علاقةما هو انزلاق القرص الرقبي (انزلاق الديسك) ؟المساعدة في تخفيف الشد العضلي الشديد في الرقبةالالام الشديدة في منطقة الصدرأعراض التهاب الاضلاع وغضاريفهاعلاج الاسنان المتحركة وانحسار اللثة

تدوير الرأس بكلا الاتجاهين مع عقارب الساعة وعكسها يوميا لمدة 10 دقائقيمكنك قيادة الدراجة الهوائية للتخفيف من الام الرقبة ولكن تأكد من وضعية ظهرك المستقيمة أثناء القيادةتدوير الذراع بالكامل باتجاه وعكس عقارب الساعةممارسة التمارين الرياضية الهوائية يمكن أن تخفف من أعراض غضروف الرقبةيمكنك استخدام كمادات الماء البارد والساخن التي بدورها تقوم باسترخاء العضلات وتشجيع تدفق الدم في منطقة الرقبة وبالتالي الشعور بتحسن أكبر.الخضوع الى العلاج الطبيعي في حالة الاصابة بانزلاق غضروف الرقبة.

2. العلاج بالأعشاب: استخدم الطرق التالية للتخفيف من الام غضروف الرقبة:

الثوم: يعتبر الثوم من أهم الأطعمة التي تحتوي على خواص مضادة للالتهابات والمخففة للالام والانتفاخات.

يمكنك تناول فصين من الثوم يوميا او استخدامه مع زيت الزيتون بعد طحنه وتدليك منطقة الرقبة به.

بذور السمسم: تعتبر بذور السمسم من أهم الأغذية الضرورية لصحة العظام لاحتوائها على فيتامين د وفيتامين ك والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والزنك.

يمكنك تناول ملعقة من زيت السمسم في الصباح الباكر أو استخدام زيت السمسم الدافئ لتدليك الرقبة.

الزنجبيل: يمتلك الزنجبيل العديد من الخواص المضادة للالتهاب والمنشطة للدورة الدمويةوبالتالي تساعد في تخفيف الام الرقبة.

يمكنك الاستفادة من زيت الزنجبيل من خلال تدليك المنطقة المصابة أو تناول مشروب الزنجبيل ثلاث مرات يوميا.

 

لاتنسى مشاركة: غضروف الرقبة: أسبابه وطرق علاجه على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : webteb