إيران تسقط طائرة استطلاع أمريكية "في المياه الدولية"

إيران تسقط طائرة استطلاع أمريكية "في المياه الدولية"
إيران تسقط طائرة استطلاع أمريكية "في المياه الدولية"

أسقطت إيران "بلا مبرر" بصاروخ أرض-جو طائرة بدون طيار أمريكية فوق مياه مضيق هرمز، حسبما قال الجيش الأمريكي.

وقال الكابتن بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إن الطائرة التي أسقطت هي طائرة استطلاع.

ووصف ما حدث بأنه "هجوم غير مبرر على مورد (سلاح) استطلاع أمريكي في الأجواء الدولية".

وقال إن إعلان إيران أن الطائرة استُهدفت في الأجواء الإيرانية "كاذب".

وفي أول تعليق له على ماحدث، غرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلا "لقد ارتكبت إيران خطأ كبيرا".

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول أمريكي قوله إن الطائرة من طراز تريتون إم كيو-4 سي تابعة للبحرية الأمريكية.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه أسقط طائرة أمريكية بدون طيار بعد أن دخلت المجال الجوي الإيراني، قرب كوهموباراك في إقليم هورموزكان الجنوبي.

ونددت وزارة الخارجية الإيرانية الخميس بما وصفته بانتهاك طائرة أمريكية بلا طيار لمجال إيران الجوي، محذرة، بحسب ما قاله التلفزيون الرسمي، من عواقب مثل هذا الإجراء "الاستفزازي".

وتقول شركة نورثروب غرومان المصنعة للطائرة في موقعها على الإنترنت، إن ذلك النوع من الطائرات يستطيع الطيران لمدة 24 ساعة متواصلة على ارتفاع أكثر من 10 أميال، والعمل على مساحة 8200 ميل بحري.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن في إسقاط الطائرة "رسالة واضحة" للولايات المتحدة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن قائد الحرس الثوري، اللواء حسين سلامي، قوله: "حدودنا هي خطوط حمراء، وسوف نرد بقوة على أي اعتداء ... إيران لا تسعى إلى الحرب مع أي بلد، لكننا مستعدون تماما للدفاع عنها".

ويأتي الحادث بعد أيام من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) نشر 1000 جندي إضافي وبطاريات صواريخ باتريوت في منطقة الخيلج، ردا على ما وصفته بـ "السلوك العدائي" من جانب القوات الإيرانية.

وتتهم واشنطن إيران بتفجير ناقلتي نفط في خليج عُمان منذ أيام. وتنفي إيران أي صلة لها بالتفجير.

وزاد التوتر الاثنين، عندما قالت إيران إنها ستزيد من إنتاج اليورانيوم المنخفض التخصيب، وإن الأسبوع المقبل سوف يشهد زيادة مخزونها ليتجاوز الحدود التي وافقت عليها مع القوى الدولية في الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وكثفت إيران إنتاج اليوارنيوم بعد أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات اقتصادية وُصفت بالأشد على الإطلاق عليها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، العام الماضي.

وانخفض الخميس سوق الأوراق المالية السعودي، مع تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط، وإسقاط إيران لطائرة أمريكية بدون طيار.

وتزايدت المخاوف من حدوث مواجهة عسكرية بعد إسقاط الطائرة، والهجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي، وأربع ناقلات أخرى قبالة سواحل الإمارات في 12 مايو/أيار، قرب مضيق هرمز.

وهبط المؤشر السعودي، الذي كان قد انخفض في اليوم السابق، بنسبة 1.3 في المئة، مع هبوط معظم أسهم البنوك. وفقد المصرف التجاري، وهو أكبر مصرف سعودي، 2 في المئة من سعر أسهمه، كما انخفضت أسعار أسهم الصناعات الأساسية بنسبة 1 في المئة.

 

لاتنسى مشاركة: إيران تسقط طائرة استطلاع أمريكية "في المياه الدولية" على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : BBC عربي