فوائد البطاطس المختلفة وأهم المعلومات

فوائد البطاطس المختلفة وأهم المعلومات
فوائد البطاطس المختلفة وأهم المعلومات

على الرغم من طعم البطاطس اللذيذ إلا أن الجدل حولها كبير، فهي مرتفعة السعرات الحرارية، فماذا تعرف عنها وما هي فوائد البطاطس؟

تعتبر البطاطس من ضمن عائلة الخضراوات الجذرية، وهي واحدة من أكثر أنواع الخضراوات انتشارًا حول العالم، وتمتاز ببعض الأضرار فما هي أضرار وفوائد البطاطس؟

يتم استخدام البطاطس حول العالم بطرق مختلفة ومتنوعة، وهي زهيدة الثمن ولذيذة الطعم، كما تحتوي بعض المغذيات، ولها أضرار وفوائد صحية مختلفة، إليك جميع هذه المعلومات الان.

القيم الغذائية للبطاطس

بداية من المهم أن نتعرف على القيم الغذائية للبطاطس، فما هي الفيتامينات والمعادن التي تحتويها؟

كل حبة متوسطة من البطاطس المشوية، أي حوالي 173 غرام، مع قشرتها، تحتوي على:

161 سعر حراري0.2 غرام من الدهون4.3 غرام من البروتين36.6 غرام من الكربوهيدرات3.8 غرام من الألياف الغذائية28% من الحصة اليومية من فيتامين سي27% من الحصة اليومية من فيتامين ب626% من الحصة اليومية من البوتاسيوم19% من الحصة اليومية من المنغنيز12% من الحصة اليومية من كل من المغنيسيوم والفسفور والنياسين والفولات.

بالطبع تختلف القيمة الغذائية للبطاطس اعتمادًا على طريقة طهيها ونوعها، وتعد طريقة القلي الأسوء، فهي تزيد من كمية السعرات الحرارية والدهون فيها.

تجدر الإشارة إلى أن قشر البطاطس تحتوي على مغذيات كبيرة، بالتالي يفضل عدم تقشيرها.

فوائد البطاطس الصحية

بما أن البطاطس تحتوي على كل المغذيات السابقة، فهذا يعني أن لتناولها بعض الفوائد الصحية، أهمها:

1- حماية العظام

تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل الحديد والفسفور والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد في حماية العظام وتعزيز صحتها.

في المقابل، يلعب الحديد والزنك دورًا كبيرًا في تصنيع الكولاجين المهم للحفاظ على صلابة العظام.

2- تعزيز صحة القلب

من القائمة السابقة، تجد أن البطاطس تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين سي وب6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

هذه المكونات والمغذيات تعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم بالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- خفض خطر الإصابة بالسرطان

من أهم فوائد البطاطس أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال احتوائها على الفولات الذي يلعب دورًا مهمًا في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة في الجسم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس تعمل على خفض مستويات الجذور الحرة في الجسم والتي تساهم في رفع خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

4- فقدان الوزن

على الرغم من أن هذه الفائدة مرتبطة بتناول البطاطس، إلا أنها تعتمد بشكل أساسي على طريقة الطهي الخاصة بها، فالشوي أو السلق تساعدان في ذلك، في حين أن القلي من شأنه أن يسبب زيادة الوزن.

تحتوي البطاطس على الألياف الغذائية والتي تساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

5- ضبط مستويات ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم في توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على استرخائها، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على مستويات ضغط الدم.

من الممكن العثور على البوتاسيوم في البطاطس، ولكن الحصول على هذه الفائدة من هذا النوع من الخضار يكون في اختيار طريقة الطهي الصحية.

6- فوائد البطاطس الأخرى

هناك بعض الفوائد الأخرى المرتبطة بالبطاطس، والتي تشمل ما يلي:

خفض خطر الإصابة بالالتهاباتالحماية من الإصابة بالإمساكتعزيز عملية الهضم في الجسممفيدة للبشرةخفض فترة الإصابة بنزلة البرد.نصائح حول طهي البطاطس

من أجل الاستمتاع بفوائد البطاطس المذكورة سابقًا، من المهم اختيار طريقة الطهي الصحية والأفضل، لذلك إليك النصائح التالية:

لا تقشر البطاطس، فالقشرة تحتوي على معظم الفوائداغسل البطاطس جيدًا قبل طهيها وتخلص من البراعم الموجودة عليهااستخدم سكين مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، فتلك المصنوعة من الكربون الصلب قد تتفاعل مع المواد الكيميائية النباتية الموجودة في البطاطس.استخدم طريقة سلق البطاطس مع قشرتها للحصول على أكبر فائدة وابتعد قدر الإمكان عن طريقة القلي.حفظ البطاطس

هل تعرف أن حفظ البطاطس يجب أن يكون بشروط معينة. تعرف عليها:

يجب أن تحفظ في مكان بارد وجاف ومعتم لا تتجاوز حرارته عن 10 درجات مئويةتعرض البطاطس لأشعة الشمس من شأنه أن يكون مادة تعرف باسم السولانين تحول البطاطا إلى اللون الأخضر، وهي مادة سامة.لا تحفظ البطاطس في الثلاجة، فذلك من شأنه أن يحول النشا إلى سكريات ويسبب ظهور رائحة غير محببة لهالا تحفظ البطاطس بالقرب من البصل ابدًامن الممكن الاحتفاظ بها لفترة تصل إلى شهرين تقريبًا، إلا أنه في حال وجود حبة متعفنة فذلك قد يسبب تعفن الخضراوات من حولها بسرعة كبيرة.

 

لاتنسى مشاركة: فوائد البطاطس المختلفة وأهم المعلومات على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : webteb