محافظ شبوة يكرم ويثمن مخرجات وتوصيات المؤتمر العلمي الثالث (شبوة تاريخ وحضارة ).

محافظ شبوة يكرم ويثمن مخرجات وتوصيات المؤتمر العلمي الثالث (شبوة تاريخ وحضارة ).
محافظ شبوة يكرم ويثمن مخرجات وتوصيات المؤتمر العلمي الثالث (شبوة تاريخ وحضارة ).

 

شبوة سبأ.

اختتمت اليوم بمحافظة شبوة وبنجاح كبير فعاليات المؤتمر العلمي الثالث والذي نظمه مركز عدن للدراسات والابحاث التاريخية والنشر بعنوان (شبوة تاريخ وحضارة ) وبالتعاون مع كلية التربية والتنسيق مع مكتب الثقافة بالمحافظة .

وناقش المؤتمر الذي احتضنته المحافظة، ولمدة يومين اربعة وعشرين بحثا علميا لنخبة من الباحثين واساتذة الجامعات في كل من عدن وحضرموت وابين وشبوة ومركز حضرموت للدراسات والابحاث .

وخرج المؤتمر بثمانية عشر توصية علمية تمثل الخلاصة للابحاث التي ناقشها باستفاضة خلال يومي انعقاده بمركز الشاعر الغنائي يسلم بن علي بمدينة عتق .

وقد حيا محافظ شبوة محمد بن عديو انعقاد المؤتمر ،مثمنا النتائج العلمية التي خرج بها ،مؤكدا على دورها في خدمة المحافظة وتطوير منهجية البحث العلمي فيها ،موجها بطباعة الابحاث التي ناقشها المؤتمر في كتاب ،منوها بقيمتها العلمية الثمينة ،مثنيا على الجهود العلمية الخلاقة التي بذلت في انجازها،مشيدا بمبادرة المركز في تنظيم المؤتمر والذي تشرفت شبوة باحتضانه خلال اليومين الماضيين .

وكشف محافظ شبوة عن التوجه لانشاء مكتبة مركزية جامعة في مركز المحافظة عتق ،ووجه باعتماد سبعين مليون ريال لمشروعها على ان تكون مزارا للباحثين ورجال العلم ومنارة ثقافية بالمحافظة ومعلما من معالمها الشهيرة .

وكرم المحافظ بن عديو مدير وقيادة المركز واللجنة العلمية ،والباحثين والاكاديمين المشاركين في المؤتمر العلمي الثالث الموسوم ب(شبوة تاريخ وحضارة ).

من جانبه قدم مدير المركز الدكتور محمود السالمي مجموعة اصدارات المركز لمحافظ شبوة بن عديو ، مشيدا برعايته المباشرة لفعاليات المؤتمر ،موضحا بتوزيع الابحاث المشاركة فيه على ثلاثة محاور تناولت حضور شبوة في العصور القديمة والاسلامية والمعاصرة ،منوها باهمية توصيات المؤتمر والتي تهدف الى توثيق ماجاء عن هذه المحافظة ذات التاريخ الاصيل والحفاظ على اثارها وموروثها الحضاري والثقافي .

الى ذلك اكدت توصيات المؤتمر على ضرورة نشر الوعي باهمية الحفاظ على الاثار التاريخية بالمحافظة وصيانة وحماية مواقعها وتفعيل الجانب السياحي والتعريف بمعالم المحافظة واثارها التاريخية وتأمين المواقع الاثرية وتشكيل لجنة من المختصين لحصر ماتبقى من الاثار وترميمها وتوثيقها وتوجيه عامة الماس وخاصتهم بضرورة المحافظة على الانماط المعمارية المتنوعة مع دمجها بالتطور العمراني الحديث وتنمية الوعي باهمية الموروث والتشجيع على توثيق مالم يتم توثيقه عن تاريخ المحافظة في مراحل التاريخ الثلاث وتوثيق التراث الشعبي والشفهي بالمحافظة وتوجيه وسائل الاعلام بضرورة النعريف بتاريخ المحافظة وتوجيه طلاب الدراسات العليا واقناعهم باهمية دراسة تاريخ شبوة لاسيما طلاب التاريخ والاثار في الجامعات اليمنية وتبنى مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية فكرة اقامة مؤتمر علمي ودولي بالشراكة مع بعض من الجهات الحكومية والمنظمات الدولية لتناول اهمية المواقع الاثرية في شبوة والمحافظات المجاورة لها وضرورة نشر اعمال المؤتمر العلمي المهم في كتاب مرجعي و العمل عل. انشاء متحف كبير وحديث يخص شبوة واثارها ومعالمهما الحضارية وبناء مكتبة عامة تضم الكتب والمولفات والمراجع التي لها علاقة بتاريخ شبوة وتراثها واقتصادها وطبيعتها . والعمل على اصدار معجم يضم اهم اعلام شبوة ومناطقها وقبائلها ومدنها وانشاء مركز دراسات وبحوث عملية يختص بنشر وتوثيق ودراسة تاريخ شبوة واقامة الندوات والمحاضرات العامة في كافة الجوانب.

 وخلصت التوصيات على ضرورة دعم مكتب الهيئة العام للمحافظة على المدن التاريخية في شبوة والعمل على تفعيل دور جمعية حماية الاثار بالمحافظة بعد توقفها لسنوات طويلة والبحث عن مصادر داعمة لعملها في مختلف مديريات المحافظة .

حضر اختتام المؤتمر الامين العام للمجلس المحلي يالمحافظة عبدربه هشله وعميد كلية التربية الدكتور خالد سريع ومدي مكتب الثقاقة محمد الاحمدي .

لاتنسى مشاركة: محافظ شبوة يكرم ويثمن مخرجات وتوصيات المؤتمر العلمي الثالث (شبوة تاريخ وحضارة ). على الشبكات الاجتماعية.