74 انتهاكا يوثقها مركز المعلومات خلال اغسطس الماضي بتعز 

74 انتهاكا يوثقها مركز المعلومات خلال اغسطس الماضي بتعز 
74 انتهاكا يوثقها مركز المعلومات خلال اغسطس الماضي بتعز 

 

تعز / خاص :

أعلن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC عن توثيقه 74 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز خلال شهر اغسطس الماضي.
وقال المركز في تقريره الشهري المعنون ب " تعز .. مدينة تحاصرها الفوضى" أن فريقه الميداني استطاع توثيق مقتل 24 مدنيا بينهم طفلين وامرأتين، تسببت مليشيات الحوثي بمقتل 5 مدنيين منهم بينهم طفلين وامرأة، حيث قتل 4 مدنيين بينهم طفلين وامرأة برصاص قناص تابع لمليشيا الحوثي، كما اعدمت المليشيا مدنيا اخر.
وقتل 4 مدنيين برصاص مباشر لمسلحين خارج إطار الدولة، كما قتل 8 مدنيين بينهم امرأة برصاص مباشر لأفراد يتبعون الجيش الحكومي، وقتل مدنيين اثنين بسلاح متوسط "معدل" تابع للجيش الحكومي، وقتل مدني واحد جراء التعذيب في سجن سري تابع لأفراد في الجيش الحكومي.
 وقتل 3 مدنيين برصاص مباشر للقوات المشتركة التابعة لطارق صالح غير المعترفة بالحكومة الشرعية، كما قتل مدني واحد برصاص مسلحين مجهولين.
وتمكن فريق المركز الميداني من رصد إصابة 18 مدنيا بينهم طفل وامرأة، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة اثنان منهم، حيث أصيب مدنيين اثنين بالقذائف المدفعية المختلفة.
وأصيب 8 مدنيين بينهم امرأة برصاص مباشر لمسلحين خارج إطار الدولة، فيما أصيب مدنيين اثنين برصاص مباشر من قبل افراد في الجيش الحكومي، وأصيب 4أخرين بسلاح متوسط (معدل) تابع للجيش الحكومي، وأصيب مدنيين اثنين بينهم طفل برصاص القوات المشتركة التابعة لطارق صالح.
ووثق الفريق الميداني 6 حالات اختطاف واخفاء قسري ارتكبت مليشيا الحوثي حالة منها وارتكب مسلحون خارج إطار الدولة حالتين منها وحالتين ارتكبها افراد في الجيش الحكومي.
كما وثق الفريق الميداني 4 حالات اعتداء طالت مدنيين بينهم امرأتين ارتكب افراد في الجيش الحكومي ثلاث حالات منها وارتكب أحدها مسلحون خارج إطار الدولة.
 ووثق المركز أيضا حالتين انتهاك لحرية الرأي والتعبير ارتكبها افراد في الجيش الحكومي.
وتم تسجيل 20 حالة انتهاك لممتلكات عامة وخاصة، حالة واحدة لحديقة عامة جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون، فيما تم تسجيل 19 حالة لممتلكات خاصة.
حيث تضرر منزل بشكل كلي و4 منازل بشكل جزئي و3 مركبات نتيجة القصف من قبل مليشيات الحوثي، كما تضرر منزل ومركبة بشكل جزئي برصاص مسلحين خارج إطار الدولة.
وتضررت مركبة جزئيا برصاص افراد في الجيش الحكومي، فيما تضررت حافلة ركاب كليا بسلاح متوسط "معدل" تابع للجيش الحكومي، وتم نهب مركبة واقتحام ونهب ممتلكات منزل، واقتحام 3 منازل من قبل افراد في الجيش الحكومي.
ونهبت مليشيا الحوثي 41 مليون ريال كانت بحوزة مواطنين قادمين من العاصمة المؤقتة عدن إلى محافظة تعز، كما تم نهب مركبة من قبل مسلحين مجهولين.
وتطرق التقرير للانفلات الأمني والأحداث المختلفة التي مست حياة المدنيين، وتعددت حالات انتهاك حقوق الإنسان ابتداء من التهديدات باستخدام السلاح، إلى جرائم القتل خارج نطاق القضاء، خاصة مع انتساب الكثير من الذين ارتكبوا تلك الجرائم ومارسوا الانتهاكات المختلفة بشكل أو بآخر لجهات أمنية أو معسكرات للجيش، الأمر الذي يفاقم من وضع المأساة.  
وشكلت قضايا الاعتداء من أجل الحصول على مساحات أراضي أو مبان سكنية جوهر الكثير من حوادث الاشتباكات المسلحة الدامية حتى غدت ظاهرة 

لاتنسى مشاركة: 74 انتهاكا يوثقها مركز المعلومات خلال اغسطس الماضي بتعز  على الشبكات الاجتماعية.