مؤسسة "أنصار وتنمية وحماية المجتمع" تقيم ورشة عمل حول "الحوكمة والإدارة المحلية أثناء الصراع

مؤسسة "أنصار وتنمية وحماية المجتمع" تقيم ورشة عمل حول "الحوكمة والإدارة المحلية أثناء الصراع
مؤسسة "أنصار وتنمية وحماية المجتمع" تقيم ورشة عمل حول "الحوكمة والإدارة المحلية أثناء الصراع

*اع"*

عدن - خاص 

أقامت مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع CPDS، اليوم الأحد، ورشة عمل حول: "الحوكمة والإدارة المحلية أثناء الصراع"، بالتعاون مع برنامج تنمية الرواد.

وفي الورشة أكد القائم بأعمال مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل، أرسلان السقاف، وجود العديد من الصعوبات التي تواجه مدينة عدن، أبرزها ما يتعلق بالموازنات التشغيلية المحدودة، حيث يتم اعتماد موازنة تشغيلية لعدن باعتبارها محافظة، بينما هي عاصمة مؤقتة للبلاد، ومعتمدة بقرار جمهوري.

وأشار السقاف إلى وجود عدد من التحديات الأخرى المتمثلة في عدم التنسيق بين المنظمات الدولية والمحلية ما يؤدي إلى حدوث فجوة كبيرة في المشاريع التي تدعمها تلك المنظمات والتي غالبًا ما تكون بعيدة عن احتياجات مدينة عدن من تنمية مجتنعية وإنسانية حقيقية.

وأضاف القائم بأعمال مدير مكتب الشئون الاجتماعية ان هناك إشكاليات تحدث في عمل السلطات المحلية بالمديريات نتيجة غياب الوعي بطبيعة الحكم الرشيد والحوكمة بشكل عام؛ ما يتسبب بتجاوزات للصلاحيات التنفيذية وتداخلها مع بقية السلطات الأخرى.

فيما أشارت رئيسة مؤسسة أنصار وتنمية وحماية المجتمع، أقدار مختار، إلى أن الورشة المقامة اليوم تأتي كختام لبرنامج "الحوكمة والإدارة المحلية أثناء الصراع"، والذي شهد في مراحله الأولى لقاءات عديدة ودورات تأهيلية.

وأضافت ان من المقرر أن تخرج الورشة التي نقف فيها اليوم على التحديات التي تواجهها السلطة المحلية، بعددٍ من التوصيات التي بناءً عليها سنبدأ في المرحلة الثانية من البرنامج.

واستعرضت الورشة ورقتي عمل، الأولى قدمتها الحقوقية والمحامية عفراء الحريري بعنوان: "الصعوبات والتحديات التي تواجه السلطة المحلية في المديريات"، بينما تناولت الورقة الثانية التي قدمتها رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني مها عوض "رؤيا مستقبلية للحكم المحلي وتحديد اختصاصات اللجان المجتمعية في المديريات".

وحظيت الورقتان بمناقشات وإثراء من قبل الحضور المشاركين، الذين علقوا على أوراق العمل وأضافوا إليها، وقدموا العديد من التوصيات التي خرجت بها الورشة، والتي كان من أبرزها تقوية الهياكل الإدارية وصلاحيات السطلة المحلية، وتعزيز الوعي المجتمعي والمؤسسي باهمية الحوكمة، وتقوية الجانب الرقابي والإشرافي على الموارد والإيرادات.

لاتنسى مشاركة: مؤسسة "أنصار وتنمية وحماية المجتمع" تقيم ورشة عمل حول "الحوكمة والإدارة المحلية أثناء الصراع على الشبكات الاجتماعية.