يعقد مجلس الامن جلستين خلال اسبوع بشأن اليمن اولها مساء اليوم الاثنين والاخرى الاربعاء القادم

يعقد مجلس الامن جلستين خلال اسبوع بشأن اليمن اولها مساء اليوم الاثنين والاخرى الاربعاء القادم
يعقد مجلس الامن جلستين خلال اسبوع بشأن اليمن اولها مساء اليوم الاثنين والاخرى الاربعاء القادم

 

يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الاثنين، جلسة جديدة بشأن اليمن، يلقي خلالها المبعوث الأممي هانس غروندبرغ إحاطة بشأن التطورات في البلاد.

يأتي ذلك فيما يعقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء المقبل جلسة ثانية بشأن اليمن (إضافة إلى جلسة اليوم الاثنين)، يناقش فيها وضع بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، التي تنتهي ولايتها الثالثة يوم الجمعة القادم 15 من يوليو الجاري.

وبحسب جدول الأعمال الشهري للمجلس، سيعقد مجلس الأمن، يوم الأربعاء 13 يوليو الجاري، جلسة بشأن بعثة (أونمها)، والتي من المقرر أن يقدم فيها رئيس البعثة الجنرال مايكل بيري، إحاطة للمجلس حول مهام وعمل البعثة خلال فترة ولايتها الثالثة؛ ومنها الحفاظ على الطبيعة المدنية لموانئ الحديدة عبر زيادة دوريات المراقبة، إضافة إلى أنشطتها المتعلقة بالألغام.

وبحسب مجلس الأمن، فإن الجلسة سيتم فيها مناقشة مسألة تجديد تفويض البعثة لعام آخر مع الحفاظ إلى حد كبير على ولايتها، بما في ذلك دورها في مراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة بموجب اتفاق عام 2018، وما إذا كان التفويض يتطلب تغييرات بالنظر إلى المشهد العسكري والسياسي الجديد في اليمن.

ويمكن للمجلس أن يكرر أهمية حرية حركة البعثة، وتوسيع نطاق انتشارها وتواجدها، عملاً بتوصيات الأمين العام للأمم المتحدة.

وسيتم خلال الجلسة التصويت على تمديد عمل البعثة من عدمه، غير أنه من المتوقع أن يصدر المجلس قراراً بتمديد عمل البعثة لولاية رابعة مدتها عام، هذا إذا لم يتم تعليق عملها أو إلغائها بسبب النقص الحاد في التمويل الذي تعانيه الأمم المتحدة والوكالات المرتبطة بها، وكان آخرها البعثة الأممية للتحقق والتفتيش في اليمن، والتي أعلنت أنها ستضطر إلى تعليق عملياتها في شهر أغسطس القادم، بسبب ضعف الموارد .

لاتنسى مشاركة: يعقد مجلس الامن جلستين خلال اسبوع بشأن اليمن اولها مساء اليوم الاثنين والاخرى الاربعاء القادم على الشبكات الاجتماعية.