التوصيات والقرارات المؤتمرالعلمي السادس لجامعة جبلة والثاني لأمراض الغدد الصماء والسكري وسط اليمن 

التوصيات والقرارات المؤتمرالعلمي السادس لجامعة جبلة والثاني لأمراض الغدد الصماء والسكري وسط اليمن 
التوصيات والقرارات المؤتمرالعلمي السادس لجامعة جبلة والثاني لأمراض الغدد الصماء والسكري وسط اليمن 

 

تقريىر / عبد الغني اليوسفي 

عقدة جامعة جبلةللعلوم الطبية والصحية وسط اليمن المؤتمر العلمي السادس لجامعة جبلة والثاني لأمراض الغدد الصماء والسكري يومي الأربعاء والخميس الموافق ١٣/١٢-٢٠٢٢م

"تحت شعار "العلم يجمعنا"

وناقس المؤتمر خلال اليومين بمشاركة و650 طبيباً وأكاديمياً من مختلف المحافظات، 24 ورقة علمية حول التطورات العلمية بتشخيص وعلاج أمراض الغدد الصماء والسكري والتعرف على أحدث التقنيات العلمية في هذا المجال ومشاركة عدد من المؤسسات الطبية وشركات الأدوية.

 أشار محافظ محافظة إب اللواء د/ عبدالواحد صلاح إلى اهمية انعقاد المؤتمر ات العلمية في مجامعات محافظة السلام إب جامعة جبلة وإب. 

 مبيناً أن المؤتمر الذي يشارك فيه من كافة المحافظات، يجسد الوحدة الوطنية في أبهى صورها.

وأكد اهتمام القيادة العليا للدولة بالأبحاث والمؤتمرات العلمية لأهميتها في التغلب على المشاكل والمشكلات الصحية المنتشرة ووضع استراتيجيات جديدة وخطط للمعالجات والتي سوف تكون لها بصمة ايجابية التغلب على تحديات الحصار المفروض على اليمن والمحافظة .. مثمنا دور جامعة جبلة في الإعداد للمؤتمر، وإسهاماتها في الارتقاء بالمستويات الطبية والعلمية والبحثية.

واضاف بأن المؤتمر تظاهرة علمية لتبادل الخبرات والاطلاع على كل جديد في معالجة أمراض الغدد الصماء والسكري والحد من انتشارها.

وفي فعالية افتتاح المؤتمر الذي حضره عضو مجلس النواب الدكتور علي الزنم ووكيل المحافظة يحيى القاسمي ، 

اعتبر رئيس جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية رئيس المؤتمر الدكتور عبدالله المطري، المؤتمر تظاهرة علمية لتبادل الخبرات والاطلاع على كل جديد في معالجة أمراض الغدد الصماء والسكري والحد من انتشارها.

وذكر أن انعقاد المؤتمر، يأتي في إطار توجهات الجامعة واهتمامها بالفعاليات العلمية الطبية .. لافتاُ إلى أن استمرار مثل هذه الفعاليات العلمية، يعكس الإصرار على تجاوز التحديات التي فرضها تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.

وأشاد الدكتور المطري، بجهود اللجان التحضرية والعلمية والتنظيمية في انجاح المؤتمر .. معبراً عن الأمل في أن يخرج المشاركون بنتائج إيجابية تسهم في تحسين الخدمات الطبية للمجتمع، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة.وبعد الانتهاء من اعمال المؤتمر خلال اليومين خرج المؤتمرون بعدد من القرارات والتوصيات 

هذا وقد اوصى المؤتمر بجلسته الختامية بما يلي :-

1- استمرار انعقاد المؤتمر بشكل سنوي .

2- اكدو على تفعيل السياسة الوطنية لمعالجة داء السكري ( النوع الثاني) في المراكز الطبية التي تقدم الخدمة الصحية الأولية.

3- أشاروا الى اهمية تفعيل التثقيف الصحي بمختلف مستوياته (مرحلة ماقبل السكر – مرضى السكر – المجتمع بشكل عام).

4- يوصي المؤتمر بنشر ثقافة النمط الغذائي السليم بما ينعكس على الصحه العامه

5- دع المؤتمرون جمعية امراض السكري افتتاح فروع لها بكل محافظات الجمهورية وفي مقدمتها إب.

6-اكد الى اهمية تفعيل وحدة رعاية القدم السكري.

7- اشادو بتفعيل واشراك البحث العلمي في المؤتمرات

8- اوصو باصدار مجلة سنوية تنشر فيها جميع الأوراق العلمية المعروضة في المؤتمرات.

9- الفتو الى اهمية تفعيل ضبط الجودة فيما يتعلق بالفحوصات اللازمة لتشخيص ومتابعة مرضى داء السكري.ومخاطبة وزارة الصحة والسكان بذلك

10- أن يتابع المؤتمر العام القادم مدى تنفيذ توصيات هذا لمؤتمر.

11-أوصو الي تفعيل القرارات والتوصيات للمؤتمرين السابقين .وتقيم نتائجهما في المؤتمر القادم .

وفي الختام تم تكريم الدكتور محمد الهتار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر نائب رئيس المؤتمر بدرع جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية ، تكريماً لجهودة الكبيرة في انجاح المؤتمر ، كما تم تكريم اللجنة التحضيرية للمؤتمر والمتحدثين ورؤساء الجلسات والشركات الراعية بدروع المؤتمر وشهادات مشاركة.

وكذلك الرعاة المشاركين كلا من:

– الشركة العالمية لصناعة الأدوية .– دنك فارما.

– العقاب فارما.– شركة سبأ الدولية للأدوية.– سبأ فارما.– الشركة الدوائية الحديثة.– مجموعة المعتمد.

– محلات الخياط التجارية للأدوية.– الرحمة فارما.

– بايو انترناشونال فارما المحدودة.– خميس للأدوية.

– الماجد للأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية.

حضر فعاليات المؤتمر نائب رئيس جامعة جبلة للعلوم الطبية الدكتورة سنية القرمطي، ورئيس اللجنة الطبية بالمحافظة ا.دعبد الغني عابشة مدير هيئة مستشفي الثورة التعليمي ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد الهتار، والقائم بأعمال نقابة أطباء الأسنان اليمنيين الدكتور فيصل أبو لحوم، ومدير المرور بالمحافظة العقيد خالد أنعم، وعدد من عمداء الكليات الطبية بالجامعة ونخبة من الأكاديميين والباحثين والمهتمين.وعدد من مراسلين وكالاة الانباء وسائل الأعلام الأهلية والحكومية.

لاتنسى مشاركة: التوصيات والقرارات المؤتمرالعلمي السادس لجامعة جبلة والثاني لأمراض الغدد الصماء والسكري وسط اليمن  على الشبكات الاجتماعية.