مشروع الحوالات النقدية الطارئ الثالث بين تقديم الإعانات النقدية والاذلال

مشروع الحوالات النقدية الطارئ الثالث بين تقديم الإعانات النقدية والاذلال
مشروع الحوالات النقدية الطارئ الثالث بين تقديم الإعانات النقدية والاذلال

تشهد مديرية يافع رصد منذ عدة أيام تنفيذ مشروع الحوالات النقدية الطارئ ل 4200 حالة من مستفيدي الرعاية الاجتماعية المقدم من البنك الدولي باشراف منظمة اليونسيف .

حيث عبر كثيرا من المستفيدين عن استيائهم الشديد من تدني المبالغ الزهيدة التي تصرف لهم والتي لا تكاد تفي باجرة المواصلات إلى مركز صرف الحوالات .. لاسيمأ وان هذه المرحلة تأتي في ظل إنهيار كبير لسعر الريال اليمني مقابل الدولار .

إذ يتسائل كثيرا من المستفيدين عن عدم رفع هذه الإعانات بالتوازي مع ارتفاع سعر الدولار الذي تضاعف سعره ثلاثة أضعاف تقريبا مقابل الريال اليمني منذ المرحلة الأولى لمشروع الحوالات النقدية الطارئ ، وتركزت هذه التسائلات فيما اذا البنك الدولي يعتمد الإعانات بالدولار أم بالريال اليمني ، وعن فارق الصرف أين يذهب ؟ في ظل بقاء الإعانات كما هي في كل المراحل .

وتعد المرحلة الثالثة هذه الاسوء على الإطلاق في تاريخ تسليم الاعانات من حيث الروتين المعقد وغياب التنسيق بين بنك الأمل ومكاتب الصرافة في المديرية ، وخلل كبير في نظام الصرف ، فقد ادخلت في هذه المرحلة اجراءات التصوير الاجباري للمستفيدين ، فتواجه الكثير منهم بعض المشاكل والتعقيدات وبالذات كبار السن والمرضى والمعاقين ، واهم هذه المشاكل : 

عدم تقيد لجان الصرف والمستفيدين بجدول الصرف المعتمد من قبل اللجان المشرفة، وبطى عمليات الصرف ، وعدم السماح لاقارب المستفيدين الذين تم التحقق منهم في المراحل السابقة من استلام حوالات أقاربهم العجزة والمعاقين والمرضى مما جعل هذه الفئات تتردد على مركز الصرف مراتا عديدة لينفقون أضعاف المعونة النقدية التي يستلمونها والتي تتراوح مابين 9000 ريال ما يعادل 12 دولارا كحد أدنى و 18000 ريال ما يعادل 24 دولارا تقريبا كحد أعلى ، وهذا المبلغ مخصصة لثلاثة اشهر .

هذا وقد عبر كثيرا من المستفيدين عن امتعاضهم الشديد من الإجراءات الروتينية المستحدثة والمشاكل التي يعانونها جراء غياب الحلول للمشاكل التي تواجههم اثناء عملية الصرف .

حيث رافق عملية الصرف الكثير من المشاكل ، فكثيرا من المستفيدين لم يتم التحقق منهم في المرحلتين السابقتين وتم ربط التحقق منهم للصرف لهم للمراحل الثلاث عبر الاتصال بالرقم المجاني 8003090 وهذا الرقم لم يستطيع أيا من المستفيدين الاتصال به لكونه مشغول بصورة دائمة ، حيث ان كثير من المشاكل جعلوا حلها عبر الاتصال بهذا الرقم مما سيفقد الكثير من المستفيدين منحتهم المقدمة من البنك الدولي .

كما رافقت عملية الصرف مشكلة

المشمولين بدفتر رعاية الأسرة ، فبعض الأسر يكون رب الاسرة قد توفي ويستطيع احد افراد الاسرة المشمولين والذي يحمل وثيقة شخصية تمكنه من استلام حوالته لكن النظام لا يسمح باستلام الحوالة الا بعد التحقق منه مرة ثانية وتصويره ان كان من الذكور ، وهذه المشكلة ستحرم ايضا الكثير من المستفيدين من استلام منحهم من هذا المشروع بالرغم أنهم من أكثر الفأت فقرأ .

هذا وقد أدلى ضابط تيسير المشروع في المديرية ممثل شركة برودجي سيستمز

المهندس علي زيد المشوشي بتصريح صحفي جاء فيه : ( تم تدشين مشروع الحوالات النقدية في مديرية يافع رصد ، وقد رافقت عملنا في مشروع الحوالات النقدية في هذه المرحلة بعض المعوقات وسببت الكثير من العناء والمشاكل سواء للمستفيدين او لنا كضباط تيسير او صرافين ، فقد كان غياب تنسيق بنك الأمل مع ممثله في المديرية بن صميدع للصرافة سببا رئيسيا في معاناة المستفيدين وتأخير الصرف الى بعد اربعة أيام من الموعد المحدد مما سبب ازدحام كبير للمستفيدين الذين يترددون على مركز الصرف أياما عديدة ويفترشون الارض لساعات كثيرة .

كما ان بطى النظام وشروطه في هذه المرحلة سبب ايضا كثيرا من المعاناة للمستفيدين ، بالاضافة الى عدم عمل رقم الهاتف المجاني الذي خصص للمستفيدين لحل المشاكل التي تواجههم قد سبب لنا الحرج والسخط الكبير من المستفيدين والذي وصل بهم الأمر الى شتمنا بسبب عدم فاعلية هذا الرقم وعدم استطاعة المستفيدين التواصل به مع المسؤولين المعنيين .

كما رافقت عملنا مشكلة كبيرة اثناء الصرف وهي عدم استطاعة المشمولين من استلام حوالتهم بسبب الإجراءات الروتينية المعقدة لذا فإننا نطالب منظمة اليونيسيف وكذلك بنك الأمل ومن له صلة بالمشروع بضرورة الاسراع لحل مشكلة الرقم المجاني وحل مشكلة المشمولين في دفتر رعاية رب الأسرة المتوفي حتى يستطيعوا الحصول على مستحقاتهم ، كما نطالب بتمديد فترة الصرف التي من المقرر لها أن تنتهي في 1 نوفمبر 2018م لحيث وان المشروع بدأ في المديرية متأخرا بنحو أربعة أيام ، وايضا تعويض أيام السبت التي اتفق بنك الأمل مع الصراف بان كل يوم سبت لايكون فيه صرف للحالات .

كما نطالب بحل جميع الاشكاليات حتى يستطيع جميع المستفيدين من الحصول على حوالاتهم بكل سهولة ويسر .

وفي الختام أشكر قيادة السلطة المحلية في المديرية وكذلك مشرفي وعمليات شركة برودجي سيستمز على تفاعلهم معنا وتذليلهم للصعوبات في سبيل انجاح العمل

المصدر عدن الغد

لاتنسى مشاركة: مشروع الحوالات النقدية الطارئ الثالث بين تقديم الإعانات النقدية والاذلال على الشبكات الاجتماعية.