وكيل محافظة تعز عارف جامل في حوار مع الموقع بوست  إشكالية المحافظة تكمن في الانحراف عن مسار التحرير

وكيل محافظة تعز عارف جامل في حوار مع الموقع بوست  إشكالية المحافظة تكمن في الانحراف عن مسار التحرير
وكيل محافظة تعز عارف جامل في حوار مع الموقع بوست  إشكالية المحافظة تكمن في الانحراف عن مسار التحرير
وكيل محافظة تعز عارف جامل في حوار مع الموقع بوست  إشكالية المحافظة تكمن في الانحراف عن مسار التحرير

قال إن التحالف والشرعية وقيادات الداخل ساهموا في ذلك

الحديث عن مشاكل وهموم تعز تبدو كبيرة، بنفس حجم الدور الذي ظلت وما زالت تلعبه في السياسة والحرب والثقافة والصمود والمقاومة، وتعز ربما هي المحور الجدلي كلما حضرت الحرب، وكلما حضرت الطاولة، أو عادت إلى الواجهة.

انفلات أمني، وتهميش واقصاء تتعرض له تعز، وهو ما اعترف به في هذا الحوار وكيل المحافظة عارف جامل، في اجاباته على هذا الحوار المقتضب مع الموقع بوست 

يقول جامل إن مشكلة تعز هي التحرير، وهذه المشكلة شارك فيها الجميع من تحالف وشرعية وقيادات محلية في مدينة تعز، وحساباتها غير الصحيحة. ويعترف جامل أن المناكفات السياسية والإعلامية في تعز واحدة من الجوانب التي نقلت صورة سيئة عن تعز، ومع ذلك يقول أنه بإمكان تعز أن تتجاوز كل مشاكلها وهمومها وذلك بتكاتف أبنائها وقياداتها السياسية والعسكرية وكل أطياف ومكونات تعز.

 نص الحوار

تعز أكثر مدينة تعرضت للدمار والانتقام، وبهذا القدر تتعرض للتهميش.. ما هي مشكلة تعز بنظرك انت؟

مشكله تعز اليوم، أنها تعز الدولة، وتعز المدنية، وتعز السياسة، وتعز المقاومة، وتعز الشرعية، وهي محور الارتكاز ومنطلق التغير لليمن ككل؛ تعز اليوم تتعرض لحصار وقتل وتدمير وحقد من عصابه الحوثي نتيجة لمواقعها في وقف وصد المشروع الحوثي الفارسي، وتتعرض للعقاب والتهميش، وتكاد المشكلة الأساسية التي تعانيها تعز اليوم، هي الانحراف عن مسار التحرير الذي باعتقادي يساهم فيه كلا من التحالف، والشرعية، والقيادات في الداخل احياننا، لأسباب وحسابات غير صحيحة.

الحديث عن تحرير تعز طال ويطول وكان كل عملية عسكرية تنطلق بهذا الاتجاه لاتحظى بالنجاح..لماذا؟ أين يكمن الخلل؟

           

التحرير أصبح مغيب، وكما أوضحت أن هناك انحراف عن هذا الهدف الاستراتيجي، التحرير بحاجه لوحدة القرار، وتوحيد لجميع الإمكانيات عبر نافذة واحدة، والتحرير في تعز بحاجه لدعم مفتوح، وتوجه، لا يمكن ربط عمليه التحرير بمبلغ محدد وفترة، إنما بدعم مفتوح وعبر خطة وتوجه فيه ضوابط ومتابعة؛ بمعنى أن التحرير قد يكون بأيام أو أسابيع أو أشهر، بمعني آخر أن يكون التحرير حاضر، وهذا إن شاء الله ما تعمل عليه قيادات تعز بالتنسيق مع الشرعية والتحالف.

 عين لتعز ثلاثة محافظين خلال فترة وجيزة. .ما السر في هذا التعين؟ ولماذا حتى اليوم لم يصل المحافظ الجديد؟

تعيين المحافظين خاضع لقرار السلطة الشرعية ممثله بفخامة المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وبالنسبة للمحافظ الجديد سوف يصل خلال اليومين القادمين ويباشر عمله من وسط المدينة.

 الأحزاب والمناكفات الحزبية واحدة من القضايا التي تعاني منها تعز.. لماذا؟

 المناكفات والمكايدات والحملات الاعلامية هي حقيقة مشكلة وفي كثير من الأحيان تؤثر وتنقل صورة غير صحيحة عن تعز، وتسيء لتعز وتضحياتها، هناك انفلات اعلامي تتحمل الأحزاب السياسية مسؤوليته.

 هناك تحالف سياسي وحزبي في تعز يحضر عارف جامل في واجهته، ما طبيعة هذا التحالف؟ وماهي آلية عملة ونشاطه؟ ولماذا يبدو دوره خافتآ؟

 التحالف السياسي حقيقة نموذج، وله رؤية وأهداف تخدم تعز علي المدي الطويل، وأعتقد أننا بحاجه له حاليا، وايضا بعد استكمال التحرير، لكن مالم يتوج عمل التحالف بأعمال على الارض وتنفذ أهدافه وبرامجه، فإنه سيظل كيان ضعيف وهزيل وأعتقد أننا بحاجة إلى أن نقيم عملنا طيلة الفترة الماضية ونقف بمسؤولية أما الأخطاء، المؤتمر الشعبي العام كان يترأس الدورة السابقة، وعملنا علي خلق توجه نحو تنفيذ أهداف وبرامج التحالف السياسي، واتفقنا اننا في كل دورة يترأسها حزب معين نحدد هدف واحد نعمل علي تحقيقه وكان هدف التحرير هو أول التحالف واستطعنا الخروج بتشكيل لجنة الدعم والاسناد الشعبي للجيش الوطني لاستكمال التحرير بجميع مكوناتها المختلفة.. سبعه مكونات تشمل الإعلام والحشد  والمنظمات والمراءة والمقاومة والخطباء والدعاة وغيره من جميع الأحزاب السياسية لتوحيد الخطاب الإعلامي، وحشد الشارع بكل مكوناته لدعم ومساندة الجيش الوطني لاستكمال التحرير.

 حزب المؤتمر الشعبي العام في تعز اين هو؟ أي فصيل يتبع مؤتمر تعز فصيل القاهرة أم صنعاء أم فصيل الشرعية؟

نحن ضد مسألة أن هناك مؤتمر تعز، ومؤتمر صنعاء، ومؤتمر القاهرة، المؤتمر الشعبي العام لا يمكن تقسيمه لا يوجد سوى مؤتمر شعبي واحد هو المؤتمر الشعبي العام برئاسة المشير عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر، ونحن في تعز فرع المؤتمر الشعبي العام الذي يقوده هادي، وأعتقد الجميع بهذا التوجه، وان وجدت بعض الخلافات، لكن المؤتمر الذي يعمل في ظل الحوثي خاصة بعد استشهاد المؤسس علي عبدالله صالح، فإننا لا نعتبرهم مؤتمر، إنما حوثيين مالم يعودوا إلى الصواب، ونحن علي ثقه أن قيادات المؤتمر في الخارج ستكون عند مستوي ثقة المؤتمريين، وتعمل على وحدة المؤتمر من منطلق الحرص على هذا الحزب الوطني الذي تستدعي مصلحه المؤتمر أن يكون الرئيس عبدربه منصور هادي هو رئيسه.

 هناك انفلات أمني في تعز من يتحمل المسؤولية؟

صحيح أن هناك إنفلات أمني، وهناك مشاكل أمنية لا يستطيع الأمن منفردا الوقوف أمامها، وانا لا اعفيه من مسؤوليته، لكن المرحلة والفترة الحالية بحاجه لالتفاف الجميع وتعاونهم، وهذا لن يتم إلا عبر تفعيل حقيقي وعملي لدور اللجنة الأمنية، وإعادة ترتيب وضعها، واعدادها، وتشكيل حملة امنيه قوية مدربة، ولديها جاهزية وقيادة ومقر ثابت، وأن ترتب القضايا الأمنية، ويتم جدولتها بحسب الأولوية، ويتم الالتزام بتوجيهات رئيس اللجنة الامنية، وقرارات اللجنة، والعمل علي تنفيذها، وأن تكون قرارات اللجنة صارمة.

لاتنسى مشاركة: وكيل محافظة تعز عارف جامل في حوار مع الموقع بوست  إشكالية المحافظة تكمن في الانحراف عن مسار التحرير على الشبكات الاجتماعية.