نسعى لاستعادة دور الصندوق الريادي وتفعيل الصندوق في ضبط حمولات الشاحنات

نسعى لاستعادة دور الصندوق الريادي وتفعيل الصندوق في ضبط حمولات الشاحنات
نسعى لاستعادة دور الصندوق الريادي وتفعيل الصندوق في ضبط حمولات الشاحنات
نسعى لاستعادة دور الصندوق الريادي وتفعيل الصندوق في ضبط حمولات الشاحنات

 

نجح الصندوق في اتمام المرحلة الأولى من صيانة شوارع عدن 

وصندوق صيانة الطرق والجسور كغيره من الصناديق التي كانت تعمل في صنعاء وبعد الحرب الغاشمة التي شنتها ميليشيات الحوثي واستيلاءها على السلطة في صنعاء تم نقله إلى العاصمة المؤقتة عدن بعد أن استحوذت ميلشيات الحوثة على كل مدخراته وإيراداته المالية وعند تحويله إلى العاصمة عدن كان رصيده المالي في البنك المركزي صفر.

وحال نقل صندوق صيانة الطرق والجسور إلى العاصمة عدن بدأت إدارته بترتيب أوضاعها ومباشرة عملها بجهود ذاتية وبمساندة من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لدعم المجتمعات المحلية في اليمن.

  الصندوق وتعيين المهندس سامي سالم باهرمز نائب رئيس التنفيذي لصندوق 

حمدي محمد /خاص

وفي لقاء خاص ل(       )

بدأ المهندس سامي باهرمز حديثه قائلاً: ضمن قرار مجلس الوزراء والخاص بتفعيل عمل الصناديق في العاصمة المؤقتة عدن بدلاً عن صنعاء بدأنا بإنشاء صندوق صيانة الطرق والجسور في شهر فبراير من العام 2018. ورغم الفترة القصيرة إلأ أننا انجزنا الكثير من المهام والأعمال وكان من أهمها تأسيس وبناء الكادر المحلي وتأهيله والقادر على تسيير أعمال الصندوق، بالإضافة إلى وضع خطة عمل مستعجلة للحفاظ على شبكة الطرقات.

يعمل الصندوق من خلال محورين أساسيين وهما تمويل محلي وتمويل دولي، التمويل المحلي وصل إلى أكثر من نصف مليار ريال مشاريع قيد التنفيذ وهناك خمسة مليارات ريال يمني خطة عمل النصف الأول من عام 2019 في أغلب المحافظات المحررة في انتظار تعزيز الصندوق بايراداته لتنفيذ الخطة.

أما التمويل الدولي فهو ما يقدمه البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لدعم المجتمعات المحلية في اليمن من خلال تمويل بعض مشاريع الطرقات وقد بلغ إجمالي قيمة المشاريع المنفذة وقيد التنفيذ من قبل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في محافظة عدن 6.072.250 دولاراً. وهناك مشاريع أخرى مقدمة من الدول المانحة والبنك الدولي.

هناك أكثر من عشرة مشاريع رئيسية تنفذ الآن بتمويل محلي من ضمنها مطار عدن- دار سعد مثلث العند- عدن ابين- الطريق البحري الاسفلتي وهيجة العبد إلى جانب عمل طريق ترابي مؤقت حتى يتم الانتهاء من هذا المشروع، وقد تم الانتهاء من احدى أهم ثلاثة مشاريع وهو مشروع صيانة طريق قعطبة الضالع/ الضالع الحبيلين ومشروع صيانة طريق الحبيلين لحج بكلفة إجمالية أكثر من خمسة مليون دولار وبتمويل من الاشقاء في المملكة العربية السعودية.

واستطرد المهندس سامي باهرمز قائلاً: نحن الآن بصدد تفعيل القرار رقم (15) لعام 2019 الصادر من مجلس الوزراء والخاص بحصر الموازين المحورية غير المملوكة للدولة وتعويض أصحابها وإعادة ملكيتها لصندوق صيانة الطرق والجسور بموجب القانون رقم (24) لعام 1994م، ومن هنا سيتم ضبط حمولات الشاحنات التي كان لها الأثر الكبير في تأكل وتدهور الطرق لعدم التزامها بالحمولة المسموح بها بحسب المعايير.

فيما اضاف المهندس نبيل مكي مدير عام الفروع في صندوق صيانة الطرق والجسور اًن الصندوق يعاني من الشحة في إيرادات الصندوق المخصصة من عائدات المنافذ وشركة النفط بموجب القانون رقم (22) لعام 1995 وتعديلاته بالقانون رقم (27) لعام 2007 حيث لم تورد لنا أي مبالغ من المنافذ أما بخصوص شركة النفط فهي الأخرى لم تورد أي مبلغ منذ العام 2017 حتى 2019 باستثناء إيراد ثلاثة أشهر من شهر مارس حتى مايو 2017 فقط.

نعاني من مخالفات بعض الميازين المتواجدة في المنافذة حيث يسمح أصحابها للشاحنات والحاويات المخالفة التي تتجاوز حمولتها الحد المقرر بالمرور دون الزامهم بالحمولة المقررة وفق القانون.

توجد عدد من الميازين في بعض المحافظات تعود ملكيتها لمستثمرين محليين منها ميازين الرباط والعلم في محافظة عدن وميازين في حضرموت والمهرة وميناء شحن ومنفذ الوديعة وسيئون وعقبة عبدالله غريب وفي مأرب يوجد ميزانين.

وقد شكلت لجنة برئاسة الصندوق وممثلين عن وزارات الأشغال العامة والنقل والمالية لتفعيل ومراقبة الميازين وعدم السماح بمرور الشاحنات المخالفة والمحملة بأكثر من الحد المسموح.

أيضاً توجد لدينا حملة ستنفذ بالتزامن مع أسبوع المرور تتعلق بنشر لوحات إرشادية في الطريق البحري وبعض المناطق تمنع مرور الشاحنات والحاويات الثقيلة أثناء النهار وتحديد الوزن المسموح به لتلك المركبات. 

وتحدث المهندس احمد محمد ثابت مدير عام وحدة المشاريع الدولية بصندوق صيانة الطرق والجسور ان خطة العام 2018 تم إقرار 12 مشروعا بعد استكمال دراستهم لمحافظة عدن أنجز منها (7) مشاريع وتم تسليمها (5) المشاريع المتبقية جاري تنفيذها. وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع 6.072.250 دولاراً. وهناك مشاريع أخرى في محافظة عدن المرحلة الثانية للعام 2019 يتم إعداد الدراسات الفنية لها.

وبالنسبة لمحافظة أبين هناك (7) مشاريع ضمن خطة العام 2019 المرحلة الأولى (أ+) يتم إعداد الدراسات الفنية لها. أيضا هناك دراسات فنية لعدد من المشاريع في محافظة الضالع المرحلة الأولى (أ+) ضمن خطة 2019. وفور الانتهاء من الدراسات الفنية لهذه المشاريع ورفع الكلفة الإجمالية لها سيتم تنفيذها. 

و ناشد المهندس سامي باهرمز القيادة السياسية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ورئيس دولة الوزراء الدكتور معين عبدالملك إيلاء صندوق صيانة الطرق والجسور المزيد من الاهتمام والرعاية حتى يقوم الصندوق ل في صيانة شبكة الطرق كون الطرقات عصب الحياة ومشاريعها من أهم المشاريع التي تنفذ على مستوى الوطن والزام الجهات المعنية بتفعيل موارد الصندوق للنهوض بعمله واستعادة دوره  الريادي وتفعيله من العاصمة الموقتةعدن.

لاتنسى مشاركة: نسعى لاستعادة دور الصندوق الريادي وتفعيل الصندوق في ضبط حمولات الشاحنات على الشبكات الاجتماعية.

المزيد من الصور حول نسعى لاستعادة دور الصندوق الريادي وتفعيل الصندوق في ضبط حمولات الشاحنات:

نسعى لاستعادة دور الصندوق الريادي وتفعيل الصندوق في ضبط حمولات الشاحنات