منظمة الهجرة في اليمن ترحل 1600 مهاجر إفريقي إلى إثيوبيا

منظمة الهجرة في اليمن ترحل 1600 مهاجر إفريقي إلى إثيوبيا
منظمة الهجرة في اليمن ترحل 1600 مهاجر إفريقي إلى إثيوبيا
منظمة الهجرة في اليمن ترحل 1600 مهاجر إفريقي إلى إثيوبيا

 

نفذت المنظمة الدولية للهجرة بالتنسيق مع وزارتي الخارجية و الداخلية 14 رحلة جوية للعودة الإنسانية الطوعية للمهاجرين الأفارقة الذين تم اعتقالهم في عدن.

وتعمل المنظمة الدولية للهجرة مع مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية من أجل تعزيز قدرة المصلحة في إدارة الموقع في ملعب 22 مايو، كما يقوم موظفو المنظمة الدولية للهجرة وشركائها بتقديم الدعم اللازم لتيسير حياة الأطفال في المساحات الصديقة للأطفال التى تم إنشاؤها في ملعب 22 مايو.

يذكر أنه تم إعادة جميع النساء اللواتي كنّ محتجزات في الموقع إلى بلدهن إثيوبيا ضمن برنامج العودة الإنسانية الطوعية.

واستجابت المنظمة الدولية للهجرة لاحتياجات المهاجرين الافارقة في عدة مجالات أخرى، ففي مجال الصحة يحصل المهاجرون على خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية من خلال العيادة المؤقتة التابعة للمنظمة الدولية للهجرة والتى تعمل على مدار 24 ساعة وكذلك سيارة الإسعاف التابعة للمنظمة.

وقال تقرير صادر عن المنظمة إنه خلال الفترة ما بين 26 أبريل و10 يونيو قام الأطباء التابعون للمنظمة الدولية للهجرة بتقديم 5,079 مشورة طبية.

وشارك المهاجرون في دورات توعوية حول الوقاية من الأمراض الجلدية والملاريا. ويتم حالياً إجراء فحوصات "الملاءمة للسفر" لجميع المهاجرين المسجلين ضمن برنامج العودة الإنسانية الطوعية.

وفي مجال المياه والصرف الصحي والنظافة تمكنت المنظمة الدولية للهجرة وشركائها من المنظمات الدولية من توفير 30 مرحاضاً علاوةً على تنفيذ حملات النظافة اليومية والتخلص من النفايات، كما تقوم المنظمة الدولية للهجرة يومياً بتوفير ما يزيد عن 20,000 لتر من مياه الشرب و50,000 لتر من المياه للأغراض الأخرى.

ووزعت المنظمة الدولية للهجرة حقائب الاستقبال التي تشمل مستلزمات النظافة وملابس جديدة - على المهاجرين المغادرين عند كل رحلة عودة.

وفي مجال الغذاء ما تزال المنظمة الدولية للهجرة بمساعدة مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية ومتطوعين من المهاجرين أنفسهم تقدم وجبتين يومياً معززتين بالبسكويت الغني بالطاقة.

يذكر أن السلطات الأمنية اعتقلت خلال الفترة (27 أبريل - 3 مايو 2019م) ما يقارب 5000 مهاجر في ثلاثة مواقع مختلفة بعدن ولحج وأبين (وقد تم خلال شهر مايو إخلاء سبيل المهاجرين المحتجزين في الموقعين بأبين ولحج).

وبعد إتمام إجراءات التسجيل والتواصل مع بلدان المنشأ وتأمين أذون السفر، بدأت المنظمة الدولية للهجرة بمساعدة المهاجرين المعتقلين في عدن بالعودة إلى إثيوبيا ضمن برنامج العودة الإنسانية الطوعية.

وقد تم إلى الآن إعادة أكثر من 1600 شخص من بين 2,315 مهاجرا مسجلين للحصول على دعم العودة، وسيتم إعادة المهاجرين المتبقين المسجلين في غضون الأيام القادمة في حين مازال المهاجرون مستمرين بالتوافد إلى ملعب 22 مايو بعدن.

وتُقَدّر المنظمة الدولية للهجرة وجود ما يقارب 2500 مهاجر في الملعب ستقوم المنظمة بمساعدة الأحداث منهم للعودة الطوعية لبلدانهم واستكمال مشاوراتها مع الوزارات المعنية لإيجاد حلول جذرية للهجرة غير المنتظمة ورفع قدرة الجهات المختصة لإدارة ملف الهجرة بالتعاون مع بلاد المنشأ في القرن الأفريقي.

لاتنسى مشاركة: منظمة الهجرة في اليمن ترحل 1600 مهاجر إفريقي إلى إثيوبيا على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : نيو عدن ميديا