أكرم القداحي فخر الوطن

أكرم القداحي فخر الوطن
فخر الوطن
أكرم القداحي فخر الوطن

عملاق من عمالقة الثورة, ودرع صلب من دروع الوطن، شخص أعطى الوطن أغلى ما يملك, ووقف إلى جانب الحق كالطود الشامخ الذي لا تزيده الأيام إلا ثباتاً ورسوخاً, وعلم من أعلام الجنوب الشامخة, القائد العظيم, والرمز الحكيم, أنه قائد بوزن دولة, ورجل بحجم شعب, وعسكري بعقلية سياسي,أنه مناضل جسور, ووطني غيور, عرفته الجنوب حكيماً سديد الرأي موفق المشورة.

فهل عرفتم من هو أنه القائدأكرم القداحي المخلص لوطنه لم يتاجر في قضاياه يوماً من الأيام, شخص تمنحه الأيام مع بزوغ كل فجر جديد, شهادة وفاء ووثيقة عرفان, وتضع على صدره وسام شرف لمواقفه التي لا ينكرها إلا جاحد, أو صاحب حقد بعينيه رمد لا يرى إلا ما يوافق هواه, ويخدم مصالحه.

الرجل الذي عرفه الجنوب مناصراً ومؤيداً لثورةالجنوبيةمنذ انطلاقها, لا يعرف علو منزلته, وشرف نضاله, وسعة حكمته، وحسن تصرفه, إلا من قرأ صفحات مسيرته, وتتبع حياته النضالية, ويكفي ان يقف المرء أمام منجزات هذا الرجل في الجنوب, ليتبين له كم هو الرجل محباً لوطنه, حامياً لشباب الجنوب.

ليس المقام ولا الموقف مقام استعراض لكل مواقف أكرم القداحي النبيلة تجاه الوطن, فهي أكبر من أن يكتب عنها شخص مثلي، وهي أوسع أن تتسع لها مجلدات ناهيك عن كتاب, لأن الحديث عن مواقف هذا الرجل  يعني الحديث عن وطن عاصر هذا الرجل كل أحداثه, فمسيرة أكرم القداحي صفحات مفتوحة, لا تقيدها الأحرف والسطور, والذي يرى أن حياة قائد عسكري بحجم القائدأكرم القداحي, ومسيرة مناضل وطني, تستوعبها الأسطر وتنطق بها الأحرف, فهو كالتائه في الصحراء كلما قطع فيافيها, للخروج منها، زاد تيهاً في طريقه, وزادت هي اتساع أمامه.

ليس بغريب أن نقول أن القائدأكرم القداحي أكبر من الأحزاب, وأنه ثابت من ثوابت الأمن والاستقرار في الضالع, وأنه صاحب المواقف الوطنية التي لا تحصى.

إنه بالفعل رجل من زمن فريد, من زمن الشخصيات الكبيرة التي يشعر معها المرء بالأصالة والقيم والمبادئ الإنسانية, إنه أخ وأب وقائد روحي للجميع , إنه بالفعل شخصية جنوبية عظيمة فريدة, ونادرة في هذا الوطن.

 وإن أهم مايميز هذا البطل أنه رجل لا يفرط بالثوابت الوطنية, وانه شخص استطاع أن يشق طريقه في مختلف الظروف السياسية، وأن يبحر ويتخطى الأمواج والعواصف, وقد تظل الكلمات التي تكتب نفسها عنه, حائرة وعاجزة عن أن تخوض بحر شجاعته, وتغوص أعماقه لتستخرج منه درة ثمينة المقال, يُلخص بها القائد أكرم القداحي بأقل وصف وأبلغ تعبير, وأصدق عبارة.

لقد عرفناك رجلاً تحب الصدارة, صدارة الخير والمحبة والعطاء والتضحية والبذل والفداء من أجل هذا الوطن الذي يستحق منا الكثير.

قد يقرأ مقالي هذا فقير معرفة, شحيح إطلاع, مفلس من مواكبة التاريخ, فيظن أنني بالغت في المدح, وأطريت في الثناء, وابتعدت عن جوهر الحقيقة, فأقول له ليس هذا ولا ذاك أردت, لكن إيماني بفضيلة الإنصاف جعلني أكتب هذا, وأشعر معه أيضاً بالتقصير في حق بطل من أبطال الجنوب, وما أوردته فيه ما هو إلا قطرة من مطره, وفيض من غيض, وقليل من كثير, والتاريخ خير منصف لمن أراد أن يمسك بزمام الحقيقة, ويغوص في أعماق المعرفة..

 *أ.معين فضل المنادي*

لاتنسى مشاركة: أكرم القداحي فخر الوطن على الشبكات الاجتماعية.