5 أضرار للوجبات السريعة

5 أضرار للوجبات السريعة
الوجبات السريعه
5 أضرار للوجبات السريعة

يرتبط تناول الوجبات السريعة بعدد من المخاطر الصحية، لذا، عادة ما يوصي المختصون بتجنب تناولها قدر الامكان. تعرف على أضرار الوجبات السريعة فيما يلي.

أصبح من المعروف مع زيادة الوعي التغذوي والتحذيرات المتزايدة من مختصي الصحة، بان تناول الوجبات السريعة قد يعود على الصحة بالضرر، ومجموعة من المشاكل الصحية.

وهذا يعود للمكونات التي تحويها هكذا أغذية من السكريات  والدهون المشبعة، والمواد الحافظة والنكهات. والتي ترتبط عند تناولها بانتظام مع مشاكل خطيرة، مثل: أمراض القلب والسكريوالسرطان.

أضرار الوجبات السريعة

تنبع معظم مساوئ الوجبات السريعة من مكوناتها وطريقة تحضيرها:

فتجد أن أغلبها تحضر مقلية، وتضاف لها العديد من المنكهات والصبغات والمواد الحافظة.كما انها قد تحوي السكريات البسيطةوالصوديوم بكميات عالية.كما وقد تحوي فول الصويا او الاجبان والمايونيز والكاتشب وغيرها من اضافات عالية بالسعرات الحرارية.  

إذا تناولت احدى الوجبات السريعة، عليك بذل مجهود كبير لحرق السعرات الحرارية التي اكتسبتها. مثلاً، اذا تناولت وجبة من ماكدونالدز، فقد تحتاج الى 7 ساعات تقريباً من التمارين كي لا تكسب وزن زائد.

1- زيادة الوزن والسمنة

كما ذكرنا محتوى الوجبات السريعة عالي بالسعرات الحرارية والدهون وبشكل خاص المشبعة المضرة، والدهون المتحولة، والسكريات البسيطة، وتجد اغلبها تحضر مقلية.

وهذا يعني أن تناولها المنتظم سيقود لا محالة الى زيادة الوزن، والاصابة بالسمنة وزيادة محيط الخصر والدهون المتراكمة في منطقة البطن والكبد.

في نتائج احدى الدراسات، وجد بأن من يعيشون بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة كان لديهم ميل أكبر من غيرهم للاصابة بالسمنة.

الزيوت والمواد الحافظة المستخدمة في تحضير الوجبات السريعة عادة ما تجعل  من الصعب على الجسم التخلص من الدهون والسعرات الحرارية المتناولة.

2- الإدمان 

عادة ما يتم اضافة الصبغات والمنكهات والسكر للوجبات السريعة لجعلها أكثر جذابية.

توجد عدة دراسات بينت وجود رابط بين تناول هذه المكونات والادمان عليها، مما يعني زيادة الاقبال عليها، و هذا ما قد يكون مرتبط بزيادة فرص الاصابة بالمشاكل الصحية والامراض المزمنة. 

3- مشاكل في الكبد

الدهون المتراكمة على الكبد، تلف الكبد، وغيرها من المشاكل الصحية المتعلقة بالكبد، قد يكون لها علاقة بالاقبال على استهلاك الوجبات السريعة بكثرة.

فالوجبات السريعة  هي مصدر للدهون المتحولة والمهدرجة المضرة، والتي يمكن أن تتراكم في الكبد أثناء محاولة الجسم للتخلص منها، وتسبب له الضرر.

ويشار الى أن ضررها مشابه لضرر تناول الكحولبكثرة. التي قد تقود الى تلف الكبد في أغلب الاحوال.

4- أمراض القلب والأوعية الدموية

استهلاك الوجبات السريعة بانتظام يعني تناول كمية مرتفعة من الدهون المشبعة والصوديوم والكولسترول، مما يعني زيادة خطر الاصابة بمشاكل القلب والاوعية الدموية.

فالكولسترول المرتفع قد يصاحبه انسداد الشرايين، وزيادة خطر الاصابة بأمراض القلبوالجلطات والسكتات الدماغية. 

تناول مصادر عالية للسكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية، أو تناول مصادر عالية من الصوديوم ومصادر للدهون المشبعة مثل المقالي مرتبط عادة بزيادة ضغط الدم.

الذي قد يقود بدوره الى الاصابة بالنوبات القلبيةوتصلب الشرايين. وقد يؤثر على صحة القلب والشرايين بشكل سلبي ملحوظ.

5- تأثير سلبي على البيئة 

بالإضافة الى المشاكل الصحية، قد يكون للوجبات السريعة اثار سلبية على البيئة! كيف؟

ان كمية اللحوم المستهلكة في الوجبات السريعة عالية، ما يعني زيادة الطلب عليها، وهذا قد يخلق نقص في الموارد البيئية في جميع انحاء العالم.

على سبيل المثال، تشير بعض الاحصائيات الى ان رطل من الهمبرغر يستهلك ما يقارب 2500 غالون من المياه و 16 رطلاً من الحبوب، بالاضافة الى الارض التي يتم استهلاكها لتربية المواشي واطعامها.

كما وأن زيادة الطلب على المنتجات الحيوانية قد تقود الى سوء تغذية المواشي، وزيادة استخدامالمضادات الحيوية والهرمونات وغيرها من مواد قد تقود الى انتاج لحوم غير طبيعية.

مما يقود الى اثار سلبية على صحة المستهلك. وقد أفادت بعض دلائل الدراسات الى كون تناول الوجبات السريعة بشكل منتظم يقود الى تطوير تلف في جهاز المناعة، وتلف في الانسجة.

نصيحة أخيرة

إن اقبالك على الوجبات السريعة بانتظام خلال الأسبوع، قد يسبب مشاكل جدية وخطرة لا تؤثر فقط عليك، وانما أيضاً قد تتعداك الى العالم المحيط، لذا، احرص على ان تقيد تناولها، وتساعد ابناءك على ذلك.

 

لاتنسى مشاركة: 5 أضرار للوجبات السريعة على الشبكات الاجتماعية.