تجارب أمريكية تعتمد على المتطوعين لتعزيز ثقة البشر بالروبوتات

تجارب أمريكية تعتمد على المتطوعين لتعزيز ثقة البشر بالروبوتات
تجارب أمريكية تعتمد على المتطوعين لتعزيز ثقة البشر بالروبوتات

توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا- لوس أنجليس ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، عبر مجموعة من التجارب إلى أن ثقة البشر في الأندرويدات تتزايد إذا استطاعت هذه الأندرويدات أن توضح للبشر الخطوات التي تقوم بها قبل الإقدام على تنفيذها.

وذكر فريق الدراسة أنه قام في إطار التجربة التي أوردتها دورية "ساينس أدفانسز" العلمية ببرمجة الأندرويدات بحيث تقوم، عبر أكثر من طريقة، بتوضيح الخطوات التي تقوم بها مسبقا للمتطوعين في التجربة.

ويرى فريق الدراسة أن تركيز العلماء في الوقت الحالي ينصب على تعليم الأندرويدات كيفية أداء المهام بالشكل الصحيح بدلا من إيجاد صورة من التناغم بين الأندرويد والانسان، وذكروا أن قيام الأندرويد بشرح العمل الذي يقوم به، سوف يقلل من شعور الانسان بالقلق حياله.

وفي إطار التجربة، تقوم الأندرويدات بشرح الإجراء الذي تنفذه بطريقتين مختلفتين، أولهما الطريقة الرمزية، وهي تعتمد على شرح الخطوات التي سوف تقوم بها من خلال شاشة عرض أو مقطع فيديو. أما الطريقة الثانية، فتسمى الطريقة الوظيفية، حيث يقوم الأندرويد بأداء تمثيلي لكل خطوة من الخطوات التي يعتزم القيام بها بشكل مسبق.

وطلب فريق الدراسة من 150 متطوعا أن يراقبوا الأندرويد أثناء فتح زجاجة دواء مع متابعة الرسائل التوضيحية المصاحبة لهذه العملية.

وذكر الباحثون أن المتطوعين أعطوا تقييما أعلى لدرجات الثقة في الأندرويد عندما حصلوا على شرح مسبق للخطوات التي سوف يقوم بها الأندرويد، سواء بالطريقة الرمزية أو الوظيفية.

ورجح الباحثون أن البشر سيشعرون بثقة أكبر في الأندرويد إذا ما حصلوا على معلومات وافية بشأن الخطوات التي يقوم بها هذا الأندرويد، وأضافوا أن الخطوة التالية تتمثل في تعليم الأندرويد شرح أسباب القيام بالخطوات التي يقوم بها.

 

لاتنسى مشاركة: تجارب أمريكية تعتمد على المتطوعين لتعزيز ثقة البشر بالروبوتات على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : هسبريس