اختتام الورشة الرابعة ضمن مشروع مناهضة التنمر المدرسي .

اختتام الورشة الرابعة ضمن مشروع مناهضة التنمر المدرسي .
اختتام الورشة الرابعة ضمن مشروع مناهضة التنمر المدرسي .

تعز _ حسان الياسري

اختتم مركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان صباح اليوم في محافظة تعز ورشة العمل الخاصة بمناهضة التنمر المدرسي والتي استهدفت 33 من المختصين الاجتماعيين في مدارس البنين والبنات وكذا مسؤولي الإنشطة في مكاتب التربية في مديريات تعز الثلاث (المظفر، القاهرة، صالة)

وفي تصريح له قال عارف المقرمي أن هذه الورشة هي الخامسة ضمن مشروع مناهضة التنمر المدرسي والتي استهدفت المختصين الاجتماعيين في 14 مدرسة ومشرفي الأنشطة في مكاتب التربية في المديريات الثلاث لمدينة تعز وقد سبق أن تم عمل أربع ورش عمل استهدفت رؤساء الشعب ومديري عموم مكاتب التربية والتعليم ومسؤولين السلطة المحلية، وورشتي عمل لطلاب المدارس، وورشة عمل لمديري ووكلاء المدارس.

مشيراً إلى أن هناك عدة أنشطة سيتم تدشينها مع بداية العام الدراسي 2020_2021 لتشكيل فرق عمل أخرى من أوساط الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات من خلال الذين تم تدريبهم وتحت إشراف المركز.

وأكد المقرمي أن المركز بصدد عمل ورشة عمل أخرى خاصة بالموجهين كما سيستهدف في مرحلة لاحقة أولياء الأمور بهدف عمل شراكة مجتمعية لمناهضة ظاهرة التنمر ومن ثمّ الانتقال إلى الأحياء التي تقع في نطاق كل مدرسة لإستهداف المجتمع للتعريف بالظاهرة وخطورتها ونشر ثقافة الوساطة والسلم الاجتماعي بهدف تعزيز النسيج الاجتماعي والقضاء على الظواهر السلبية.

ومن جهته قال المدرب الدولي احمد شرف: أن المشروع يهدف إلى التعريف بالنزاع وطرق حلها وتكوين جماعات الوساطة والسلام الطلابية وصولاً إلى خلق بيئة تعليمية سليمة واكثر أمناً بالنسبة للمجتمع وللطلاب أنفسهم.

مضيفاً أن استهداف المختصين الاجتماعيين ومشرفي الإنشطة في الورشة  يأتي من كونهم على اتصال مباشر مع الطلاب ولديهم القدرة على فهم شخصياتهم واكثر قرباً من مشاكلهم بحكم تخصصهم وارتباطهم بالجوانب النفسية.

ومن ناحيته تحدث ادريس العبسي منسق المشروع بالقول : أن الورشة تركزت على تعريف المشاركين بالمهارات والمعارف التي تساعدهم على مواجهة ظاهرة التنمر وكيفية التعامل معها والعمل على انهاءها، وسيكون لهم دور على تطبيق المشروع وتحقيق أهدافه.

موضحاً أن المختصين الاجتماعيين سيقع على عاتقهم القيام بدراسة ظاهرة التنمر الحاصلة في المدارس ومعالجتها وفقاً للآلية والمعلومات والطرق التي تم اكتسابها في الورشة إلى جانب جماعة الوساطة الطلابية وكذا القيام بتدريب المختصين الاجتماعيين في المدارس الأخرى التي لم يتم استهدافها، كما تطرق إلى دور مشرفي الأنشطة في متابعة الأنشطة الإبداعية لدى الطلاب من أعمال الرسم وتشكيل المجسمات وفن المسرح والصحافة المدرسية والإذاعة والتي تهدف إلى التوعية بمخاطر الظاهرة والعمل على مناهضتها وتعزيز السلم الاجتماعي.

لاتنسى مشاركة: اختتام الورشة الرابعة ضمن مشروع مناهضة التنمر المدرسي . على الشبكات الاجتماعية.

المزيد من الصور حول اختتام الورشة الرابعة ضمن مشروع مناهضة التنمر المدرسي .:

اختتام الورشة الرابعة ضمن مشروع مناهضة التنمر المدرسي .