الوزير العود يشيد بجهود الشركة اليمنية للاستثمارات وo m vالنمساوية للنفط بشبوة

الوزير العود يشيد بجهود الشركة اليمنية للاستثمارات وo m vالنمساوية للنفط بشبوة
الوزير العود يشيد بجهود الشركة اليمنية للاستثمارات وo m vالنمساوية للنفط بشبوة

شبوة سبأ

قام وزير النفط والمعادن المهندس اوس العود ومحافظ شبوة محمد بن عديو ،اليوم بزيات تفقدية لموقعي الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية بالقطاع s4 بمديرية جردان وشؤكة o m v النمساوية للنفط بالقطاعs2 بمديرية عرماء .

اطلع خلالها على طبيعة اعمالهم الفنية والهندسية والخطط المستقبلية لتطوير القدرات الفنية والانتاجية لهما .

ونوه الوزير العود بحجم التوظيفات المالية الكبير التي تسخرها الشركة النمساوية للنفط من اجل تطوير منظومة قاعدة المنشآت الاساسية لها بالقطاع ،مثنيا على تواصل العمل في انشاء المحطة المركزية لمعالجة النفط فيها، والعمل في محطة الكهرباء الغازية بالموقع ،مشيدا بالالية التي تعمل بها محطة معالجة المواد الصلبة والبلاستيك وتحقيق الاستفادة من بعضها والتخلص من البعض الاخر .

وحياالوزير استجابة الشركة ومبادرتها في استئناف استثماراتها النفطية في هذا القطاع النفطي الواعد .

من جانبه ثمن محافظ شبوة محمد بن عديو حرص الشركة وتعاونها مع المحافظة وحصولها على حصتها من مبيعات النفط بالقطاع والتي تقدر بعشرين بالمائة ،منوها بتسخير هذه العائدات المالية في خدمة تنمية القطاعات الاساسية بشبوة عملا بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية ،مثنيا على الالتزام الشركة بتوفير التيار الكهربائي لمديريات جردان والطلح وعرماء ودهر .

واستمع الوزير العود والمحافظ بن عديو الى شرح مفصل من نائب المدير العام الشركة النمساوية المهندس عز الدين الحكيمي الى الخطط الانية والمستقبلية لتطوير البنية الاساسية لقاعدة الانتاج النفطي بالقطاع ، مؤكدا توجه الشركة لاطلاق حزمة من برامج التطوير والتحديث لقطاعها النفطي مطلع العام القادم ،والمتمثلة في اجراء عملية اعادة تأهيل كاملة للقطاع وصيانة اباره النفطية ، والتوسع في حفر ابار جديدة ،بالاضافة الى استكمال مشروعات المحطة المركزية للنفط والتي قال بانها تتطلب اكثر من الفي عامل وتدخل العديد من الشركات الدولية في تركيب بعض من مكوناتها الانشائية ،وكذلك العزم على استكمال محطة التوليد الكهربائية بالموقع والتي تبلغ قوتها خمسة عشر ميجاوات ، منوها بان الازمة وجائحة كورونا قد تسببتا في تأخير هذه المشروعات الطموحة .

وقام وزير النفط المهندس اوس العود ومحافظ شبوة محمد بن عديو ،بزيارة مماثلة لموقع الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية بالقطاع s4بمديرية جردان ،تعرف خلالها على طبيعة التقنية الفنية التي تعمل بها الشركة في القطاع الذي يشتمل على المكونات الاساسية لمحطة تجميع النفط وتصديره الى ميناء النشيمة بالشريط الساحلي عبر انبوب نقل يمتد بطول مائتين واربعة كيلو متر .

وثمن الوزير العود نجاح هذه الشركة الوطنية الرائدة في مجالي الاستثمارات النفطية وتصدير وتسويق المنتج منها ،منوها باهمية عائداتها المالية على الدولة والشعب والمحافظة ،مثنيا على توجهاتها المستقبلية الطموحة،وحيا جهودها في اعادة تشغيل واستئناف العمل في قطاع s5 وتوصلها الى تفاهمات مع الشركات النفطية واقناعها باهمية تصدير انتاجها النفطي عبر قطاع الشركة .

من جانبه استعرض المدير العام التنفيذي لشركة الاستثمارات اليمنية الدكتور عبدالله عمير ، خطط الشركة وتوسعها في استثماراتها النفطية بشبوة ،مؤكدا نجاحها في تواصل علمية تصدير النفط من حقل العقلة بشبوة وكالفالي بحضرموت ، والمح الى استكمال مشروع نقل النفط من حقولي s1وs5 الى محطة التجميع في بالقطاع بطول 83كم ، والوصول الى اتفاق مع الشركة النمساوية على مد انبوب مماثل منها الى الموقع وبطول خمسة واربعين كيلو .

وكشف الدكتور عمير عن قرب تشغيل القطاع النفطي s5 عقب اقناع الشركاء بعودة العمل في استئناف الانتاج بالقطاع ،بالاضافة الى عزم الشركة على توسعة سعة خزنها الاستراتيجي في محطة التجميع وميناء التصدير لتستوعب اكثر من مليون وستمائة الف برميل .

واكد وزير النفط في ختام زيارته لهذه المنشآت النفطية والاستثمارية الهامة اهتمام فخامة رئيس الجمهورية المباشرة بها وحرصه على نجاح الاستثمارات النفطية فيها ،وثمن عاليا دور قيادة المحافظة في توفير الاجواء الامنة والمناسبة لعودة كافة الشركات النفطية اليها والكفيلة بجذب المزيد منها .

رافقهم الامين العام للمجلس المحلي بالمحافظة عبدربه هشله ،ووكيل وزارة النفط يوسف مساعد ،وقائد محور عتق قائد اللواء ثلاثين العميد عزيز العتيقي ومدير الامن العام العميد عوض الدحبول ،ونائب المدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للاستثمارات النفطية المهندس هاني العشلة ومدير مكتب النفط سعيد المرنوم ومديري جهازي الامن القومي محسن الهندوس والسياسي علي سويلم .

لاتنسى مشاركة: الوزير العود يشيد بجهود الشركة اليمنية للاستثمارات وo m vالنمساوية للنفط بشبوة على الشبكات الاجتماعية.