رصد رابطة أمهات المختطفين للانتهاكات التي طالت المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرا في الجمهورية اليمنية خلال العام 2020:*

رصد رابطة أمهات المختطفين للانتهاكات التي طالت المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرا في الجمهورية اليمنية خلال العام 2020:*
رصد رابطة أمهات المختطفين للانتهاكات التي طالت المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرا في الجمهورية اليمنية خلال العام 2020:*

*
1/ الاعتداء على الحق في الحياة:

• "9" مختطفين توفوا نتيجة التعذيب داخل السجون وأماكن الاحتجاز، منهم "6" في سجون جماعة الحوثي، و"3" في سجون مدينة عدن التي تقع تحت سيطرة قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي.

 وفاة "3" مختطفين نتيجة الإهمال الطبي في أماكن الاحتجاز التابعة لجماعة الحوثي، فيما توفي "5" مختطفين بعد الإفراج عنهم من سجون جماعة الحوثي متأثرين بما تعرضوا له من تعذيب 

2 / الاعتداء على الحق في الحرية:

•     "638" حالة اختطاف واعتقال، منها "565" مختطفاً في سجون جماعة الحوثي منهم "3" نساء و"17" طفلاً، وتم رصد "32" معتقلاً لدى قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي، ورصد "36" معتقلاً في سجون الحكومة الشرعية بمدينتيَ مأرب وتعز، كما رصدت الرابطة احتجاز "5" مختطفين لدى قوات المقاومة الوطنية في الساحل الغربي.
•    ورصدت الرابطة "8" حملات اختطاف جماعية قامت بها جماعة الحوثي في مناطق سيطرتها "5" حملات منها كانت في محافظة ذمار، واثنتان في صنعاء، وحملة اختطاف تم رصدها في محافظة حجة. 

•    كما رصدت رابطة أمهات المختطفين عدد "266" مختطفاً أخفوا قسراً خلال العام 2020 لدى جميع جهات الانتهاك في اليمن كان منها "208" لدى جماعة الحوثي وعدد "32" معتقلاً أخفوا قسراً من قبل قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي، و"21" لدى الحكومة الشرعية في مدينتيَ مأرب وتعز، و"5" لدى قوات المقاومة الوطنية في الساحل الغربي.

3/ التعذيب وسوء المعاملة:

•    ورصدت رابطة أمهات المختطفين، "117" حالة تعرضت للتعذيب الجسدي لدى جماعة الحوثي، كما رصدت "18" حالة لدى الحكومة الشرعية تعرضت للتعذيب الجسدي و"14" حالة لدى قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي.

•    ورصدت رابطة أمهات المختطفين "604" حالة لدى جماعة الحوثي و "24" حالة لدى الحكومة الشرعية و"52" حالة في سجون قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي تعرضت للضرب وسوء المعاملة.

•    وتلقت رابطة امهات المختطفين "189" بلاغاً بخصوص الحرمان من الرعاية الطبية كان منها "168" حالة لدى جماعة الحوثي، و"10" حالات لدى الحكومة الشرعية و"11" حالة في السجون التي تشرف عليها قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي.

4/ الاعتداء على الحق في محاكمة عادلة: 

•    رصدت رابطة امهات المختطفين الانتهاكات التي رافقت سير المحاكمات بحق المختطفين حيث أحيل عدد "57" مختطفاً للمحاكمة في المحكمة الجزائية بصنعاء كما أصدرت المحكمة نفسها حكماً بالإعدام على "4" صحفيين مختطفين منذ العام 2015 فيما تم تقديم "14" معتقلاً للمحاكمة بعدن.

 

لاتنسى مشاركة: رصد رابطة أمهات المختطفين للانتهاكات التي طالت المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرا في الجمهورية اليمنية خلال العام 2020:* على الشبكات الاجتماعية.