ورشة الشراكة والتنسيق لتعزيز التماسك الاجتماعي وبناء السلام تخرج بتوصيات  لتدخلات إنسانية وتنموية حساسة للنزاع .

ورشة الشراكة والتنسيق لتعزيز التماسك الاجتماعي وبناء السلام تخرج بتوصيات  لتدخلات إنسانية وتنموية حساسة للنزاع .
ورشة الشراكة والتنسيق لتعزيز التماسك الاجتماعي وبناء السلام تخرج بتوصيات  لتدخلات إنسانية وتنموية حساسة للنزاع .

 

تعز - الشمايتين 

اقيمت صباح يوم الاثنين الموافق 29نوفمبر 2021وعلى قاعة مركز المعلومات بالمجلس المحلي بمديرية الشمايتين ورشة الشراكة والتنسيق لتعزيز التماسك الاجتماعي وبناء السلام والتي نفذها مركز يمن ميدياجايد للتنمية برعاية السلطة المحلية بمديرية الشمايتين وبتمويل من برنامج جسور ضمن مشروع تعزيز التماسك الاجتماعي بين النازحين والمجتمع المضيف .
وشارك في الورشة مدير العام المديرية عبدالعزيز الشيباني وعبد الملك الربادي مسؤول الشؤون الإنسانية بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالتربة  (أوتشا) 
ومدير الوحدة التنفيذية للنازحين اسام المشرقي
ورئيس لجنة الخدمات محمد محمود  ومدير مكتب التربية والتعليم محمد المعمري ومدير مكتب الصحة محمد سلطان وممثلين للمنظمات الدولية والمحلية والكتل الفرعية
وتهدف الورشة التي استمرت لمدة يوم واحد الى حشد التدخلات الإنسانية والتنموية التي تسهم بحل النزاعات المجتمعية.
وناقشت عدد من المواضيع ذات الصلة بأسباب النزاعات بين النازحين والمجتمع المضيف وسبل التنسيق بين المنظمات الدولية والمحلية والسلطات المحلية لتعزيز التدخلات الحساسة للنزاع 
 من ناحيته:  رئيس مركز YMGDعماد السقاف أوضح  :  قمنا اليوم بعرض مصفوفة من النزاعات بين النازحين والمجتمع المضيف نتيجة للتنافس على الموارد المختلفة وذلك لغرض التشبيك والتنسيق مع المنظمات والسلطات المحلية للاستجابة لها ووضعها ضمن أولوياتها .
مشيرا: أن اهتمام قيادة السلطة المحلية ممثلة بالاستاذ عبدالعزيز الشيباني بهذه الورشة ورعايتها كان له أثر كبير لنجاحها.
واوصت الورشة المنظمات الدولية والمحلية بتبني مشاريع بنى تحية قادرة على الصمود وتوفير إمكانية وصول النازحين والمجتمع المضيف إلى الخدمات الأساسية مثل المياه والصحة والتعليم والاصحاح البيئي والتي ستمنع تصورات المجتمعات بعدم المساواة المتسببة للنزاعات المجتمعية.
وطالب المشاركين بالورشة بالاستفادة من الموارد الطبيعية وتعزيز سبل العيش المستدام ودعم المشاريع الزراعية واستقطاب ايادي عاملة من النازحين والفئات الأشد ضعفا والاستجابة للاحتياجات المراعية للنزاع بالاضافة إلى استيعاب الأسرة الأشد ضعفا من المجتمع المضيف ضمت المساعدات التي تستهدف النازحين .
واكد المشاركين على ضرورة التنسيق مع السلطات المحلية وتقديم مشاريع وبرامج تلبي احتياجات المديرية

لاتنسى مشاركة: ورشة الشراكة والتنسيق لتعزيز التماسك الاجتماعي وبناء السلام تخرج بتوصيات  لتدخلات إنسانية وتنموية حساسة للنزاع . على الشبكات الاجتماعية.