انعقاد الحوار المجتمعي المشترك للمديريات الـ٣ حول دور المدرسة والمعلم والمعلمة في نشر ثقافة الأمن والاستقرار والتسامح والسلم المجتمعي والسلام... 

انعقاد الحوار المجتمعي المشترك للمديريات الـ٣ حول دور المدرسة والمعلم والمعلمة في نشر ثقافة الأمن والاستقرار والتسامح والسلم المجتمعي والسلام... 
انعقاد الحوار المجتمعي المشترك للمديريات الـ٣ حول دور المدرسة والمعلم والمعلمة في نشر ثقافة الأمن والاستقرار والتسامح والسلم المجتمعي والسلام... 

 

المشاركون/ات يؤكدون على مخرجات المنتديات الحوارية حول المشكلات والتحديات التي تواجه دور المدرسة والمعلمين والمعلمات في مسار التعليم ودوره في الإسهام بتعزيز الامن والاستقرار والتسامح والسلم المجتمعي والسلام

---------------------

*  ممثلوا المكونات المجتمعية: من أصعب المواضيع التي تم تناولها في برنامج المنتديات الحوارية قضية المدرسة.. والمعلم والمعلمة.. والتعليم.. 

---------------------------------

* الكتب المدرسية طبعت في مطابع الكتاب المدرسي التابعة لوزارة التربية وأرسلت إلى حضرموت ولم تصل إلى مدارس عدن...!! 

----------------------

* المشاريع والدعم المقدم من المنظمات الدولية والمانحين لابد من مراقبتها من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسب ليعرف المجتمع أين تذهب...!! 

* تردي التعليم يعني ضرر كبير على المجتمع.. 

--------------------

عدن - خاص - إعلام مركز اليمن.. 

---------------------

عقدت امس الخميس الموافق ١٣يناير ٢٠٢٢م اعمال الحوار المجتمعي بين ممثلين المكونات المجتمعية في (٣مديريات) وقيادات تربوية في المديريات الاستاذ صالح منصور مدير التربية لمدير خورمكسر والأستاذ ياسر محفوظ مدير التربية في مديرية المعلا إضافة الى ممثلي السلطات المحلية في هذه المديريات وممثلين لإدارة الأمن في المحافظة ومراكز الشرطة في المديريات كما شارك في هذا الاجتماع قيادات تربوية وإدارات مدرسية وممثلين لمنظمات مجتمع مدني ...

وبمشاركة ميسروا المنتديات الحوارية في المديريات.  

افتتح أعمال الاجتماع الاستاذ محمد قاسم نعمان وبمشاركة الأستاذة سماح جميل منسقة البرنامج.. 

وحيا المشاركات والمشاركين شاكرا لهم /لهن /مشاركتهم في هذا الاجتماع.

وقد تناول مدير التربية في خورمكسر لأبرز المشكلات والتحديات التي تواجه إدارة التربية بالمديرية وأبرزها غياب التنسيق بين السلطة المحلية في المديريات وإدارة التربية والتعليم بالمحافظة حيث كلاهما يطلب منا تنفيذ خطط يفترض اولا التنسيق بشأنها بين السلطة المحلية في المديرية وإدارة التربية والتعليم في المديرية...

كما تناول عدد آخر من التحديات والمشكلات التي تواجه مسار التعليم في المديرية وفيها محدودة المدارس الثانوية في المديرية لا تستوعب التوسع القائم لعدد الطالبات والطلاب اضافة الى غياب التدريب والتأهيل للمعلمين /المعلمات.

وتلاه مدير التربية في المعلا الذي تناول بالتفصيل ما تعانيه إدارة التربية والتعليم في مديرية المعلا في مختلف الحلقات المتعلقة بمسار التعليم في المعلا وفي محافظة عدن عموما ...

تم تحدثت  الاستاذة ميرفت حميد ياسين  القائمة بأعمال إدارة التربية والتعليم مديرية صيرة والتي أكدت على. ما ورد في مخرجات المنتديات ومنها ما يتعلق بأوضاع توقف ترميم مدرسة الطويلة منذ ٨ سنوات. 

 وأشارت إلى أن مديرية صيرة تعاني من نقص في المعلمين والمعلمات. بسبب مبررات المرض وغياب العديد من المعلمين والمعلمات إضافة إلى انتقال بعضهم للعمل في منظمات وأعمال خاصة ...

وتناولت ما تعانيه المدارس بسبب ازدحام الصفوف وهي مشكلة موجودة في كل مدارس محافظة عدن مع المعاناة في مجال غياب الترميم للمدارس التي أصبحت في وضع صعب جدا ويشكل خطر على التلاميذ والتلميذات والطالبات والطلاب.

 وأضافت القول... مدرسه الضياء في العيدروس تم تحويلها إلى مستوصف وهناك قرار بإعادتها كمدرسة لكنه لم يتم تنفيذ هذا القرار وهي كانت من أفضل المدارس.

كما تناولت موضوع الأنشطة اللاصفية بمجالاتها المختلفة.

كما شاركت في المناقشات قيادات تربوية في إدارة التربية والتعليم بالمحافظة وكذا مديرات مدارس من ذوي الخبرات التربوية العالية..

وتم التأكيد على ما ورد في مخرجات المنتديات مع التأكيد على وجود تحديات كثيرة تحتاج الى وقفه تقيميه شاملة لمسار العملية التعليمية في مختلف مديريات. محافظة عدن.

مع أهمية خلق لقاءات تشاورية وتبادل الخبرات بين الإدارات المدرسية وبمشاركة ذوي الخبرات من المعلمين والمعلمات ممثلين مجالس الآباء ... 

وتم طرح سؤال للسلطات المحلية أين تذهب إيرادات الضرائب والواجبات ورسوم المدارس الخاصة لماذا لا يتم توظيفها لاعادة ترميم المدارس وتوفير احتياجاتها الضرورية وفي صرف المكافآت للمستحقين من المعلمين والمعلمات في ضوء التقييم الدوري .

أكدت الأستاذة نبيلة عبد المجيد رئيسة قسم التوجيه التربوي بإدارة التربية بمحافظة عدن أن هذه المخرجات وما تحتويه من تحديات وصعوبات ومشكلات تحتاج من أجل وضع الحلول والمعالجات إلى قرار من المسؤولين عن التربية والسلطة المحلية في المحافظة والوزارة.

وطالبت بتطبيق المحاسبة للمقصرين وايضا للتفتيش حول الإيرادات وإنفاق الموازنات ومخصصات المشاريع والمساعدات التي تصل من منظمات دولية ومانحين... متسائلة.. أين تذهب ؟!

وطالبت بتحديد إيرادات وضرائب ورسوم المدارس الخاصة وتحويلها الى تغطية نفقات المدارس الحكومية..

كما تناولت الأستاذة /شهرزاد جواد رئيس قسم توجيه مواد الأنشطة المدرسية (الخدمة الاجتماعية/ التربية البدنية)

وأشارت. الى أن الأنشطة اللاصفية لم تفعل في كثير من المدارس في البرنامج التعليمي في المدرسة ويتم وضع مبررات بذلك الا انها اكدت بان معظمها لا تعبر عن صحة هذه المبررات..

-الاخصائيين الاجتماعيين تم تحويل بعضهم إلى مدراء مدارس /ومعلمين.

- بعض مدراء التربية غير مؤهلين وغير متخصصين في مجال الإدارة المدرسية.

-يفتقد التلاميذ /والتلميذات والطالب والطالبة لكل الوسائل والأدوات المتعلقة بالأنشطة اللاصفية ... والتي يفترض أن تكون جزء من العملية التعليمية ...

و تناولت مناقشات بقية المشاركين التالي :

- أهمية الإشراف والمتابعة والمحاسبة لعمل إدارات المدارس والمعلمين /المعلمات ويتم مكافأة المخلصين في عملهم ومحاسبة المقصرين بمهامهم وواجباتهم.

- بعض المدرسين لا يمارسون رسالتهم الوطنية والإنسائيه٠

- إذا لم يغير الطالب/الطالبة سلوكهم السلبي فهذا يعني أن هناك مشكلة في المدرسة.

- تردي التعليم يتسبب في ضرر كبير على المجتمع.

- المشاريع والمساعدات المدعومة دوليا للتربية والتعليم لابد من مراقبتها من قبل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة حتى نعرف أين تذهب .!! 

- الكتب المدرسية طبعت في مطابع الكتاب المدرسي للتربية والتعليم بعدن. وأرسلت لحضرموت ولم تصل لمدارس عدن!! .

-من أصعب المواضيع التي تم تناولها في برنامج المنتديات الحوارية هي قضية المدرسة والمعلم والمعلمة والتعليم والتربية....

لاتنسى مشاركة: انعقاد الحوار المجتمعي المشترك للمديريات الـ٣ حول دور المدرسة والمعلم والمعلمة في نشر ثقافة الأمن والاستقرار والتسامح والسلم المجتمعي والسلام...  على الشبكات الاجتماعية.