بيان  مجلس تنسيق النقابات (متين )

بيان  مجلس تنسيق النقابات (متين )
بيان  مجلس تنسيق النقابات (متين )

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان 

مجلس تنسيق النقابات (متين ) يناقش عددا من القضايا الحقوقية والخدمية التي تمس حياة الموظفين والمواطنين

وقف مجلس تنسيق النقابات ومنظمات المجتمع المدني بتعز (متين ) في اجتماعه الذي انعقد في مقر نقابة المعلمين يومنا هذا الثلاثاء ٢٠٢٢/١٢/١٣م أمام جملة من القضايا الملحة والمطروحة من قبل الإخوة في النقابات والاتحادات والمنظمات وهي قضايا تهم الموظفين والمواطنين ،وبعد الترحيب بالحاضرين من قبل الاخ المستشار / عبدالعزيز سلطان نقيب المعلمين بالمحافظة ،افتتح اللقاء من قبل الأخ المهندس سلطان الحكيمي رئيس مجلس تنسيق النقابات وتم تدوين القضايا محل النقاش والتي هي على نوعين :

أولا : قضايا حقوقية مطلبية للموظفين.

ثانيا: قضايا خدمية وتهم جميع المواطنين:

أولا فيما يخص القضايا الحقوقية المطلبية:

١- استنكر الحاضرون عدم إيفاء الحكومة بالتزاماتها تجاه موظفيها ومن ذلك عدم صرف العلاوات السنوية (٢٠٢٠/٢٠١٤ ) لموظفي المحافظة مع أن جميع مكاتب السلطة المحلية والمركزية قد أنجزت معاملاتها وصدرت لها التعزيزات المالية قبل عدة أشهر ،كما طالبوا بتسوية أوضاع موظفي المحافظة بشكل عام نظرا لأن المرتبات الحالية لاتفي بالحد الأدنى للعيش .

٢- طالب الحاضرون بضرورة صرف مرتبات موظفي المؤسسات المركزية الذين لايتسلمون مرتباتهم منذ سنين ( موظفو مؤسسة المسالخ مثلا ) .

٣- طالب الحاضرون بصرف مرتبات موظفي المؤسسات المركزية التي لايتسلم موظفوها مرتباتهم كاملا ،حيث أن عددا من هذه المؤسسات لازال موظفوها يتسلمون نصف راتب شهريا مثل عمال وموظفي مصنع إسمنت البرح.

٤- استهجن الحاضرون الظلم الكبير في حق عمال وموظفي النظافة بمحافظة تعز والذين يتقاضون مرتبات بحدود (٣٧٠٠٠)سبعة وثلاثين ألف ريال ،بينما يتقاضى زملاؤهم عمال النظافة بمحافظتي عدن ومأرب مرتبات تصل إلى (٨٠٠٠٠ )ثمانين ألف ريال ،وطالبوا قيادة السلطة المحلية والحكومة بمساواتهم بزملائهم عمال النظافة في هاتين المحافظتين على الأقل كون عمال النظافة يقومون بأعمال شاقة ويتعرضون لكثير من المخاطر والعدوى .

٥- استغرب الحاضرون عدم تسوية أوضاع أعدادا كبيرة من المتقاعدين المدنيين والذين لاتزال مرتباتهم أقل من (٥٠٠٠٠ ) خمسين ألف ريال رغم خدمتهم الطويلة وطالبوا الحكومة برفع مرتباتهم بما يكفل لهم العيش بحده الأدنى .

 ثانيا : القضايا الحقوقية والتي تهم كل المواطنين :

 ١-خدمة المياه والكهرباء وتمثلان أهم الخدمات التي يجب أن تقدمها الدولة لمواطنيها وقد أكد المجتمعون على مسؤولية الدولة ممثلة بالسلطة المحلية بتوفير هذه الخدمات الضرورية لعموم المواطنين كحق كفله الدستور والقانون وبأقل تكلفة مالية .

٢- طالب المجتمعون السلطة المحلية باتخاذ التدابير اللازمة لترميم وإصلاح شوارع مدينة تعز وإصلاح طرقات المحافظة لما لذلك من أهمية بالغة على حياة المواطنين وسلامة مركباتهم ولما تشكله هذه الشوارع والطرق بوضعها الحالي من أعباء مالية إضافية عند نقل السلع الضرورية وغيرها بين مديريات المحافظة ،وقد وقف المجلس أمام توقف العمل لطريق تعز - التربة عبر ثلاثة مقاولين ويطالب قيادة السلطة المحلية بإجراءات تكفل مواصلة العمل لاستكمال إنجاز الطريق .

٣- كما ناقش المجتمعون قضية الفارق في أسعار المشتقات النفطية بين محافظة تعز ( الأغلى سعرا ) وبين بقية المحافظات المحررة وأن الواجب يحتم على قيادة السلطة المحلية معالجة هذه المشكلة فحالة المواطنين لاتحتمل المزيد .

٤- كما طالب الحاضرون الاخ محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي بضرورة إيقاف الجبايات غير القانونية التي تقوم بها بعض الجهات .

٥- ناقش المجتمعون قضية حرمان معظم مكاتب السلطة المحلية من حقهم في الموازنة حيث تم توريدها في وقت مبكر قبل انتهاء العام وقد فوض الحاضرون الاخ نقيب المعلمين الناطق الرسمي باسم المجلس ببحث هذه القضية مع الاخ مدير عام مكتب المالية.

٦- ومن القضايا المهمة التي ناقشها المجلس قضية التحريف والتجريف الحاصل للمناهج الدراسية من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية في كافة المراحل الدراسية وواجب قيادة الدولة والحكومة الشرعية تجاه ذلك من أجل حماية الأجيال والحفاظ على هوية المجتمع اليمني العربية الإسلامية ،وأهاب المجتمعون بضرورة استشعار رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي ورئيس وأعضاء الحكومة لمسؤولياتهم تجاه مستقبل الأجيال اليمنية وتحصينهم من الأفكار الحوثية الكهنوتية القائمة على تكريس الحق الإلهي في الحكم وممارسة المزيد من الظلم والاستبداد والتدمير بحق اليمن واليمنيين .

وفي نهاية الإجتماع أكد الحاضرون على استمرار المطالبة الحثيثة بالحقوق المذكورة ٱنفا وبكل الطرق والوسائل المشروعة ،وماضاع حق وراءه مطالب .

صادر عن/ مجلس تنسيق النقابات ومنظمات المجتمع المدني بتعز (متين )

٢٠٢٢/١٢/١٣م

لاتنسى مشاركة: بيان  مجلس تنسيق النقابات (متين ) على الشبكات الاجتماعية.