بيان نساء السلام بمناسبة اليوم العالمي للمراءة8مارس*

بيان نساء السلام بمناسبة اليوم العالمي للمراءة8مارس*
بيان نساء السلام بمناسبة اليوم العالمي للمراءة8مارس*

*

في اليوم العالمي للمرأة تتقدم أصوات نسائية من أجل العمل الانساني وبناءالسلام.."نساء السلام" بتعز بخالص التهاني للنساء اليمن ونساء العالم أجمع بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، إجلالاً وإكراماً لدورهن العظيم في المجتمع ونضالهن الدؤوب في الدفاع عن حقوقهن السياسية و الإقتصادية و الإجتماعيةومن هنا فأن"نساء السلام " بتعز يحيين الأمهات و الأخوات والنازحات و اللاجئات والمزارعات في الحقول والعاملات في القطاع الخاص والعام والمختلط وربات البيوت لتحملهن إرهاق توفير لقمة العيش ، وتكاليف الحرب المدمرة.

 وبهذه المناسبة تدعو "أصوات نسائية ..نساء السلام" الحكومة ومجلس الرئاسة بتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 بشان اليمن حول المرأة والسلام والأمن،و المسائل المتعلقة بمشاركة المرأة في عمليات صنع القرار والعمليات السلمية، والأخذ بدمج النوع الاجتماعي في التدريب وحفظ السلم، وحماية المرأة ،و العمل على تحقيق العدالة الناجزة للنساء المتضررات في مناطق الحروب والنزاعات والعمل على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني فيما يخص النساء وتوسيع مشاركتهن، 

وفي نفس الوقت تستهجن أصوات نسائية من إستمرار العنف والانتهاكات ضد النساء بشكل عام وفي مناطق النزاعات ومخميات النزوح، مما يستدعي توفير الحماية والرعاية الخاصة لهن. 

وكذلك تطالب "أصوات نسائية..نساء السلام" السلطة المحلية بمحافظة تعز على تنفيذ وثيقة المبادئ والحقوق والحريات لأبناء تعز التي كانت نتاج لقاء موسع معهم في شهر يناير2023م وسبقة تنفيذ لقاءات مجتمعية للوصول لتلك الوثيقة. 

والتي جاء فى أهم بنودها:

1) التزام السلطة المحلية بإصدار قرارات تعيين للنساء بما يقارب ٣٠% وفقاً لمخرجات الحوار الوطني.

2)ألزم المشاركون السلطة المحلية بإشراك النساء في رسم الخطط والسياسات وكذا إشراكهن في مراحل التنفيذ والتخطيط والمتابعة والتقييم وإصدار مصفوفة من القرارات لتمكين النساء وإشراكهن في رسم الخطط وتحديد الاحتياجات.

3)إلتزمت السلطة المحلية بتمكين النساء اقتصادياً والسعي لتقديم القروض للنساء والبحث عن تمويل لمثل هكذا مشاريع خاصة في هذه الظروف الانسانية الصعبة والتي فيه النساء اكثرالشرائح المجتمعية تضرراً.

4) إلتزمت السلطة المحلية بتدريب وتأهيل قطاع المرأة وإدارت المرأة وعمل برامج لرفع قدراتهن،وتمكين تلك الإدارات في صناعة القرار والرقابة من أجل تنفيذ مخرجات الحوار الوطني فيما يخص بالنساء علي مستوى المحافظة.

5) ألزم المشاركون السلطة المحلية بالمحافظة بإشراك النساء في حل النزاعات والمفاوضات والمصالحة و بناء السلام.

6)إلتزم المشاركون من أجل بناء وتعزيز السلام بالمحافظة؛ودعى المشاركون لإنهاء الحرب ومظاهرها،والعمل على فتح المعابر والطرقات للتخفيف علي أبناء تعز.

7)إلتزمت السلطة المحلية بتدريب كادر نسائي في المؤسسة الأمنية والجيش وتوسيع مشاركة النساء فيهما.

8) إلزام كافة المنظمات العاملة في جانب التدخل الإنساني ومن هو معني بذلك بإشراك النساء في تلك اللجان المجتمعية وبشكل حقيقي.

9) إلزام السلطة المحلية والأمنية بإعادة المساكن إلى أهليها ورفع أيدي من استولوا عليها دون مبرر.

10) إلتزمت السلطة المحلية بالمحافظة بتشكيل مجالس أحياء وإسراك النساء فيها وبتسريع العمل على تشكيل تلك المجالس للاحياء والحارات كونها افضل شكل للمشاركة المجتمعية ولمساعدة السلطة المحلية في مهامها؛ وبالاستعانة بآلية الصندوق الاجتماعي للتنمية والذي حقق نجاح مبهرا في تشكيل مجالس قري بمختلف مديريات ريف تعز. 

11) إلتزمت السلطة المحلية بعودة الخدمات الأساسية (كهرباء – ماء – غاز ... الخ )وتوفيرها كونها حق إنساني وأقر المشاركون سن قوانين تجرم خصخصة وتسليع الخدمات واعتبار كل من يمارس حرمان المواطن من وصولها مرتكب جريمة حرب.

12) ألزم المشاركون السلطة المحلية بإنشاء وبناء مراكز تأهيل الدعم النفسي للنساء والأطفال بالتنسيق مع الجهات الداعمة.

13) أقر المشاركون بضرورة قيام الأحزاب بتوسيع مساحة مشاركة النساء وتسليمهن مراكز القرار فيها.

14)أقر المشاركون بضرورة تشكيل تكتلات نسائية قانونية وحقوقية من قبل منظمات المجتمع المدني والنشطاء لحماية النساء من التعسف والانتهاك وتقديم الدعم القانوني والحقوقي لهن؛ وألتزم المشاركون في اللقاء بدفع منظمات المجتمع المدني بتعز لتشكيل تلك المكونات الحقوقية أو النسوية لمنع كل أشكال الانتهاك لحقوق النساء خاصة في فترة هذه الحرب لتوفير الحماية والدعم القانوني والنفسي لهن.

*وفي الاخير تثمن"أصوات نسائية...نساء السلام" أدوار المرأة اليمنية ونضالاتها للوصول لدولة مدنية ديمقراطية تقوم على حقوق المواطنة والمساواة والعدالة الأجتماعية كما تشددعلى:*

- إلغاء القوانين التي تحط من كرامة المرأة ، والعمل على تحسين الأوضاع المعيشية للنساء وخاصة النازحات بفعل الحروب والنزاعات من خلال توفير خدمات الصحة الإنجابية و رعاية الأمومة والطفولة. 

وتؤكد "نساء السلام" علي تضامنها المطلق مع كل النساء المعنفات وكذا زوجات وأمهات وأسر كل المعتقلين والمخفيين وتطالب بالافراج عن النساء المعتقلات لدى أطراف الصراع السياسي في اليمن، وادانة مايمارس ضدهن من تعذيب نفسي وجسدي بابشع الوسائل والاساليب الوحشية ونتضامن مع أ/ أنتصار الحمادي وزميلاتها والتي تمثل نموذجا للانتهاكات التي تمارس ضد النساء في بلادنا، وتضامننا المطلق مع المناضلة د.ألفت الدبعي جراء ماتجده من حملات شعواء نتاج مطالبتها بإنفاذ القوانيين وتمكين النساء من حقوقهن المشروعة. 

ونشير في الاخير علي أهمية المصالحة الوطنية علي مستوى المحافظة وعلى مستوى البلد،وتثمن نساء السلام اجتماعات لجنة التشاور والمصالحة الوطنية بمحافظة عدن وتؤكد بضرورة أن تتحول مخرجات تلك الاجتماعات الي ورش عمل ميدانية في كل المحافظات بهدف ترسيخ المصالحه والتسامح بين مختلف فئات المجتمع من أجل إحلال السلام وانهاء هذه الحرب الوحشية للذهاب لاستعادة الدولة المدنية المنشودة.

*عاش نضال المرأة اليمنية*

*عاش نضال الشعب اليمني*

8_مارس_2023

*"أصوات نسائية من أجل العمل الانساني وبناء السلام..."نساء السلام"*

لاتنسى مشاركة: بيان نساء السلام بمناسبة اليوم العالمي للمراءة8مارس* على الشبكات الاجتماعية.