الدكتور تابث قاسم الحكومة يشيد بانشاء مركز لمعالجة الادمان

الدكتور تابث قاسم الحكومة يشيد بانشاء مركز لمعالجة الادمان
الدكتور تابث قاسم الحكومة يشيد بانشاء مركز لمعالجة الادمان

 

من : نائله هاشم

 أصبحت أنواع الأمراض النفسية في عصرنا الحالي كثيرة ومتنوعة، خاصةً مع ازدياد الضغوطات التي يتعرض لها الأفراد في الوقت الحاضر، لذا كان لا بد من الاهتمام بالصحة النفسية لكونها جزء لا يتجزأ من صحة الإنسان، و يوفر مستشفى الأمراض النفسية والعصبية في عدن الرعاية اللازمة للأمراض التي تحتاج إلى أخصائيين في الطب النفسي، إضافةً إلى تعزيز الصحة العقلية للمرضى في المستشفى.

 وقد كان لنا هدا الحوار الخاص مع المدير العام لمستشفى الامراض النفسية والعصبية الدكتور تابث قاسم محسن بعد اجازة العيد. 

كما رئينا و تابعنا في فترة العيد اقبال الأهالي على زيارة مرضاهم كيف تم الترتيب لتك المناسبة والزيارات العيدية؟ 

 تم وضع برنامج لاستقبلنا الاهالي خلال فترة العيد لمعاودة مرضاهم ، وخصصنا لذلك احدى الموظفين لمتابعته وتنفيده. حيث تم استقبالهم وترتيب الزيارات العيديه ، مع مرافقة بعض الاطباء للمناوبة مع الحالات المتواجدة في المستشفى. 

حدثونا عند دوركم كادارة لهدا الصرح الطبي الكبير في التنظيم لبرنامج العيد وما تم تقديمة للنزلاء؟ 

من جانبا كادارة قدمنا للزائرين والنزلاء كل وسائل الراحة محاولة منا لزرع البهجة والسرور للمرضى، وخلق روح الامل والتفاؤل بشفائهم وخروجهم للاندماج في المجتمع، حيت اهتمينا بالجلوس مع الاهالي وتوضيح لهم حالات دويهم في المستشفى وان عليهم زياراتهم والاهتمام بالجانب النفسي من خلال التواصل معهم، حرصنا على تقديم لهم الملابس الجديده استشعارا بهده المناسبة الكبيرة ليدخل لقلوبهم الفرح والسرور و تفاعل النزلاء مع مناسبة العيد و قدمت لهم افضل وجبات المتعارف عليها بالاعياد وبمساعدة فاعلي الخير واصحاب الايادي البيضاء. 

هل هناك زيارات تفقديه من قبل مسوولي الدولة وخصوصا في هده المناسبة الدينية لتقديم الدعم المعنوي والاهتمام بهده الشريحة من المجتمع؟ 

نعم خلال فترة العيد زار المستشفى شخصيات اجتماعية ورجال مال واعمال ورجال البر و الاحسان من الايادي البيضاء وكان المستشفى المنزل الكبير الدي استقبل كل زواره بهذه المناسبة العيدية. 

و كانت من اهم تلك الزيارات، زيارة قائد حراسة المنشات احمد عفيف والدي اطلع من خلالها عن حالة المستشفى و العنابر وتم تقديم له صورة واضحه عن احتياجات المستشفى.

كماشاهدنا خلال الزيارة اوضاع المستشفى المزرية والبنية التحتيه المتهالكه كيف سيتم اعادة تاهيل تلك الاجزاء المهملة ؟ 

 اجاب كما رئيتم المستشفى و اوضاعها المزرية نحن نسعى ونعمل من اجل دلك من خلال رفع التقارير للجهات المعنية، وفي الايام القليلة القادمة بصدد استقبال منظمة الصحة العالمية بعد ان تم التواصل معهم قبل اجازة العيد، وتم الاتفاق على ترميم و اعادة تاهيل الاقسام و العنابر و (10) حمامات وكل حمام فيه (3) دورات للمياة سيتم تاهيلها من جديد بما يتلائم مع الاحتياجات العامه، واستطرد في حديته كدلك لدينا وعود من مؤسسه يمان بعد ان تم نزولهم الى المستشفى بمعية وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وتم الاطلاع عن كتب على اوضاع المستشفى والبنية التحتية المتهاله وتم اعتماد مشروع اعادة تاهيلها بحوالي (600,000)دولار حيث سيتم ترميم بعض الاقسام في العيادات الخارجية، الاحصاء، الاشعة، المختبرات، المطابخ وكذلك الادارة، و القسم الخاص بالادمان علما بانه لم يتم ترميم المستشفى منذ حوالي (45 عام) و ستعتبر نقله نوعية للحفاظ على البنية التحتية للمستشفى.

لاحظنا خلال الزيارة افتقار المستشفى للاجهزة المهمة لصحة النزلاء، ماهي الطريقة التي سيتم بها توفير تلك الاجهزة؟ 

 ان عملية اعادة التاهيل والترميم لابد وان تصاحبها عملية تجهيز المستشفى بالاجهزة الحديتة حيث تم رفع الطلبات لمنظمة الصحة العالمية بعد ان تم عمل دراسة حول الاحتياجات من الاجهزة الطبية والمعدات التشغيلية لتقديم خدمات افضل للنزلاء وهي كالتالي:_ جهاز تخطيط دماغ، جهاز الصدمات، تخطيط القلب، و اجهزة لفحص الدم، و كشافة و كذلك اجهزة تكييف للعيادات و العنابر للمرضى الذين يعانون بهذا الحر من انطفاء الكهرباء والتي تكاد ان تكون معدومة. 

الكهرباء والمشاكل التي تصاحبها مادا تم في هدا الجزء المهم وخصوصا مع موجة الحر الشديد؟ 

 نحن بصدد البحث عن جه داعمه لتزويد المستشفى بمولد كبير لتشغيل المكيفات اثناء انقطاع الكهرباء ودلك من خلال التواصل والمطالبة لمحافظ محافظة عدن والسلطة المحلية ووزارة الصحة و فاعلي الخير.

 علما يوجد لدينا الواح لطاقة الشمسية فقط لتشغيل الكهرباء فالمراوح قديمة وتستهلك الكثير من الطاقه و لهدا نحن بحاجه الى 200 مروحة اقتصادية ليتم استبدالها بالمراوح القديمه. 

كما يعلم الجميع انتشار ظاهرة المخدرات والادمان حدثونا عنها وما الفرق بين الادمان والحالات النفسية ؟ 

 اجاب دكتور ثابت المخدرات ظاهرة اجتماعية جديدة تفشت في المجتمع والذي يعاني من التمزّق وويلات الحرب والصراع السياسي الأهلي ، ولا يبدو غريباً اليوم في ظلّ هذه الظروف الاستثنائية الصعبه ان تنتشر فيه الجريمة من مدمني المخدرات وتضحياتهم في سبيل الحصول على نشوة المخدر، التي يظنون أنها قد تعوض عما يعانونه من مصاعب والم الحياة القاسية، مقابل دلك نجد ان نشاط غير عادي ومكثف وحملات الكشف والمراقبة التي تقوم بها الاجهزة الامنية في مكافحة المخدرات . 

طبعا هناك فرق بين الادمان والحالات النفسيه، فالحالة النفسية ممكن ان يصاب بها اي شخص نتيجة تعرضه لصدمات او لعوامل ضغط خارجية، اما الادمان هو نتيجة تعاطي لبعض الادوية والعقاقير والمنشطه. 

ماهو دوركم في هدا الجانب وكيف يمكن خدمة الشباب والمحافظة عليهم من هدة الافئه الخطيرة وهل تسعون لانشاء مركز لمعاجة الادمان؟ 

اجاب في جميع انحاء العالم يوجد هناك مراكز لمعالجة الادمان بحيت يخضع المريض لبرامج اعاده تاهيله وعلاجه خلال فتره معينه.

 واتمنى ان يكون هناك مركز لعلاج الادمان وخصوصا وان لدينا دور كاملا منفصل يمكن عمل فيه مركز لمعالجة الادمان او حتى بناء مركز في المساحة الامامية للمستشفى نسعى دوم للعمل مع كل الجهات ذات العلاقة وخصوصا بعد ان انتشرت ظاهرة الادمان بين الشباب، مناشدا كل الجهات المختصة في الحكومة محافظ محافظة عدن وزير الصحة وزير الداخلية (مكافحة المخدرات)رجال المال والاعمال فاعلي الخير الاهتمام بانشاء المركز و بمشاركة مجموعة من الاطباء و المختصين في معالجة الادمان ، نحن بحاجه الى استئصال المخدرات من المجتمع وخصوصا بعد انتشارة بين اوساط الشباب والمراهقين وكثرة تلك الحالات لهدا لابد من حلول ليستعيد المجتمع عافيته. 

كلمة اخيرة..... 

اجاب اتمنى من الجميع العمل والتعاون على اقامة مشروع مركز معالجة الادمان وان ينال جل اهتمام الحكومة.

 وتقدم بالشكر لمحافظ محافظة عدن احمد حامد الاملس ووزير الصحة قاسم بحيبح والسلطة المحلية ومدير مكتب الصحة الدكتور احمد البيشي على تعاونهم في تدليل الصعاب والتحديات التي تواجه عملهم .

لاتنسى مشاركة: الدكتور تابث قاسم الحكومة يشيد بانشاء مركز لمعالجة الادمان على الشبكات الاجتماعية.