تفاصيل الجلسة الاولى من محاكمة المتهم علاء المشرقي ومرافقيه في قضية مقتل امير الكلدي

تفاصيل الجلسة الاولى من محاكمة المتهم علاء المشرقي ومرافقيه في قضية مقتل امير الكلدي
تفاصيل الجلسة الاولى من محاكمة المتهم علاء المشرقي ومرافقيه في قضية مقتل امير الكلدي

 

عدن( عدن الغد) عبدالرحمن انيس

عقدت محكمة صيرة الابتدائية جلستها الاولى اليوم الاحد للنظر في قضية مقتل المجني عليه امير محضار محمد الكلدي ، برئاسة فضيلة القاضي نزار محمد بن محمد علي السمان ، وحضور القاضي ناصر علي الاعوش عضو نيابة خورمكسر.

وحضر المتهمون الخمسة الى قاعة المحكمة باللباس الازرق الخاص بنزلاء السجن المركزي ، فيما شهدت ساحة المحكمة والمداخل المؤدية اليها انتشارا امنيا كثيفا من كتيبة الحماية والمهام الخاصة ، مع غياب تام للمظاهر المسلحة التي تسببت بتاجيل جلسة الاسبوع الماضي.

وفي الجلسة قدم المتهم علاء المشرقي - القائد السابق للقطاع الشرقي في الحزام الامني روايته لما حدث ، فيما شهدت الجلسة حوارا مباشرا بينه وبين والد المجني عليه استمر لعدة دقائق وسط صمت تام من محاميا الطرفين.

*قرار الاتهام ومطلب النيابة*

وفي الجلسة قرات النيابة العامة قرار الاتهام ، والذي نص على اتهام كلا من :

1 - علاء عبد الكريم علي قاسم المشرقي - ٣٦ عام - قائد القطاع الشرقي حزام امني الشيخ عثمان.

2 - أسامة نبيل احمد علي - ٢٢ عام - عسكري حزام امني الشيخ عثمان.

3- أحمد عمر احمد محمد مقرم - ٢٥ عام - عسكري حزام أمني الشيخ عثمان.

4- عبد اللطيف عبد الله علي نصر - ٢٤ عام - عسكري حزام أمني.

5- عمر سعيد سالم عبد الله - ٢٣ عام - عسكري حزام امني.

بأنهم بتاريخ ٢٠٢٣/٦/٢٤م وبدائرة اختصاص نيابة خور مكسر الابتدائية ومحكمة صيرة الابتدائية (( تسببوا بخطأهم بقتل المجني عليه امير محضار محمد الكلدي ، نتيجة اخلالهم بما تفرضه عليهم أصول وظيفتهم الأمنية ، ومخالفتهم للوائح الشرطوية وذلك بان قاموا بأطلاق النار الكثيف من أسلحتهم الآلية على المجني عليه الذي كان متوقفا في منطقة خالية بجانب جولة المجاري مديرية خور مكسر م/عدن على مركبته الآلية نوع باص فوكسي ، ومحاولته المغادرة مسرعاً اثناء ما كانوا في مهمة أمنية ، الأمر الذي تسبب بإصابة المجني عليه بعدة إصابات جسمانية أودت بحياته في الحال وعلى النحو المبين في تقرير الطبي الشرعي والأوراق )).

وقالت النيابة العامة ان هذا الامر يعاقب عليه طبقا للشريعة الاسلامية واستنادا لنصوص المواد ( 16 ، 238 ) من قانون الجرائم والعقوبات.

وطلبت النيابة العامة ، الحكم على المتهمين بالعقوبات المقررة شرعاً وقانوناً مع الحكم بمصادرة الأسلحة الآلية المضبوطة ، مع مراعاة محاكمة المتهمين باجراءات محاكمة مستعجلة كونهم محبوسين على ذمة القضية.

*قائمة ادلة الاثبات*

واستعرضت النيابة العامة قائمة ادلة الاثبات كالتالي :

1- اقرار المذكورين في محاضر جمع الاستدلالات.

2- شاهدا اقرار تواجدا اثناء التحقيق مع المتهمين ( الثاني حتى الخامس ) في البحث الجنائي.

3- تقرير الطبيب الشرعي.

4- تقرير الادلة الجنائية المصور والمكتوب بتاريخ ٢٥/ ٦ / ٢٠٢٣ ، الخاص بمسرح الجريمة وجثة المجني عليه امير محضار الكلدي.

5- البلاغ العملياتي الصادر عن عمليات الحزام الامني بتاريخ 26 يونيو 2023 .

6- آثار طلقات النار على سيارة قائد القطاع ، وتسليم المتهمين لاسلحتهم.

7- الاسلحة المحرزة للمتهمين. 

8- تناقض اقوال المتهمين حيث يفيد احد المتهمين انه اطلق طلقة تحذيرية الى الارض عندما رفض المجني عليه امير محضار فتح باب الباص بينما قال بقية المتهمين انه لم يقم بذلك ، كما يفيد احد المتهمين بانهم شاهدوا الباص اثناء قيامهم بعملية التمشيط بعد

لاتنسى مشاركة: تفاصيل الجلسة الاولى من محاكمة المتهم علاء المشرقي ومرافقيه في قضية مقتل امير الكلدي على الشبكات الاجتماعية.