ناسا تستعد لـمهمة "ملامسة الشمس"

ناسا تستعد لـمهمة "ملامسة الشمس"
ناسا تستعد لـمهمة "ملامسة الشمس"

 

بعد عام من الآن، في 24 ديسمبر/كانون الأول، سيمر مسبار باركر الشمسي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أمام الشمس بسرعة مذهلة تبلغ 195 كيلومتراً في الثانية، أو 435 ألف ميل في الساعة.

لم تتحرك أي آلة من صنع الإنسان بهذه السرعة، 6.1 مليون كيلومتر، ولم تقترب أي آلة صنعها الإنسان على هذه الشاكلة من "سطح" الشمس.

يقول العالم في مشروع باركر، نور رؤوفي: "نحن في الواقع على وشك الهبوط على نجم".

إعلان

وقال عالم مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز لبي بي سي نيوز: "سيكون هذا إنجازا هائلا للبشرية جمعاء. وهذا يوازي الهبوط على سطح القمر عام 1969".

سيستقر المسبار باركر في الهالة، التي لا يمكن رؤيتها إلا على الأرض أثناء كسوف الشمس الكلي

وقال الدكتور رؤوفي: "يأخذ هذا بعدا جديدا، خاصة أننا نفكر الآن في إرسال النساء والرجال إلى القمر، وحتى تدشين تواجد دائم على سطح القمر".

واقترب باركر من الشمس يوم الجمعة. ومن المقرر أن يتم التخطيط لثلاث رحلات أخرى في عام 2024 قبل أن يدور حول كوكب الزهرة في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني ويحاول عبور مداره، مما سيجعل يوم 24 ديسمبر/كانون الأول مناسبة تاريخية.

رئيسة قسم العلوم في وكالة ناسا، الدكتورة نيكي فوكس، كانت العالمة الرئيسية في باركر قبل أن تتولى دورها الحالي.

وقالت فوكس إن الميزة الرئيسية للتحليق في 24 ديسمبر/كانون الأول، ستكون طول المدة التي قضاها المسبار في الهالة، وهي أطول بكثير من أي مرور سابق.

الكاميرا الجانبية للمسبار باركروقالت فوكس لبي بي سي: "لا نعرف ما الذي سنجده، لكننا سنبحث عن موجات في الرياح الشمسية المرتبطة بارتفاع الحرارة والتسخين".

وأضافت "أظن أننا سنستشعر الكثير من أنواع الموجات المختلفة التي قد تشير إلى مزيج من العمليات التي ظل الناس يتجادلون حولها لسنوات".

سيكون العام المقبل ذروة مهمة باركر. لن يكون قادرا على الاقتراب من الشمس بعد شهر ديسمبر/كانون الأول، لأسباب ليس من بينها أن مداره لن يسمح بالاقتراب من كوكب الزهرة، لكن الاقتراب أكثر من ذلك من شأنه أيضا المخاطرة بتقصير الظل الذي يلقيه درع باركر الكبير، مما يعرض الجزء الخلفي من المركبة الفضائية لدرجات حرارة لا يمكن له تحملها.

لاتنسى مشاركة: ناسا تستعد لـمهمة "ملامسة الشمس" على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : BBC عربي