تحذيرات من تسونامي في اليابان بعد زلزال بقوة 7.6 درجة

تحذيرات من تسونامي في اليابان بعد زلزال بقوة 7.6 درجة
تحذيرات من تسونامي في اليابان بعد زلزال بقوة 7.6 درجة

 دعت السلطات اليابانية السكان في المناطق الساحلية إلى إخلاء منازلهم والتوجه إلى المناطق المرتفعة بعد أن ضرب زلزال مدمر بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر وسط اليابان الإثنين.

وتسبب الزلزال في حدوث موجات مد عالية بلغ ارتفاعها أكثر من متر، وحذرت هيئة الأرصاد اليابانية في البداية من حدوث موجات تسونامي عالية للغاية قد يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، إلا أنها عدلت من هذا التحذيرلاحقاً لتقول إنها تتوقع حدوث موجات تسونامي ولكن بارتفاع قد لا يتجاوز ثلاثة أمتار.

وضربت منطقة وسط اليابان حوالي 50 هزة أرضية خلال الساعات الخمس الماضية تراوحت في قوتها بين 3.4 و 7.6 درجة. وحذرت هيئة الأرصاد اليابانية من وقوع المزيد من الهزات الأرضية الارتدادية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وطالبت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) عقب وقوع الزلزال بمنطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا قرابة الساعة 16:10 بالتوقيت المحلي (07:10 بتوقيت غرينتش) جميع السكان في المناطق الساحلية بإخلاء منازلهم فوراً والتوجه إلى المرتفعات.

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا بعد عشر دقائق من وقوع الزلزال.يفضله المجتمع العلمي لأنه قد يعطي انطباعا خاطئا بوجود علاقة سببية بين المد والجزر وأمواج تسونامي.

وتتكون موجات تسونامي عموما من سلسلة من الموجات، تتراوح مدتها من دقائق إلى ساعات، وتصل إلى ما يسمى بالحزمة الموجية، ويمكن أن يصل ارتفاع الأمواج إلى عشرات الأمتار.

وعلى الرغم من أن تأثير موجات تسونامي يقتصر على المناطق الساحلية، إلا أن قوتها التدميرية قد تكون هائلة، ويمكن أن تؤثر على أحواض المحيطات بأكملها.

لماذا التحذير من تسونامي؟

تتسبب الزلازل التي تبلغ قوتها 7 درجات أو أكثر على مقياس ريختر بحدوث موجات تسونامي. وتتعرض اليابان للزلازل مرة واحدة على الأقل كل عام ، كما أن حوالي أربعة أخماس موجات تسونامي تحدث في المحيط الهادئ، خاصة في البلدان المتاخمة لـ "حزام النار" في المحيط الهادئ مثل اليابان.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها اليابان لموجات تسونامي مدمرة، فقد تعرضت البلاد في مارس/ آذار 2011 لإحدى أسوأ الكوارث في العصر الحديث، اذ ضرب زلزال بقوة تسع درجات قرب سواحلها الشمالية الشرقية، نتجت عنه موجات مد تسونامي، مما أسفر عن وقوع 18,500 بين قتيل ومفقود.

وأدت هذه الكارثة أيضا إلى وقوع حادث فوكوشيما النووي، الذي تسبب في انصهار الوقود النووي في 3 مفاعلات في محطة فوكوشيما النووية، وهو الحادث الأسوأ منذ تشيرنوبيل في العام 1986.

لاتنسى مشاركة: تحذيرات من تسونامي في اليابان بعد زلزال بقوة 7.6 درجة على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : BBC عربي