الكويت تنتقد تقرير فريق الخبراء الأممي بشأن حقوق الإنسان في اليمن

الكويت تنتقد تقرير فريق الخبراء الأممي بشأن حقوق الإنسان في اليمن
الكويت تنتقد تقرير فريق الخبراء الأممي بشأن حقوق الإنسان في اليمن

إنتقد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف جمال الغنيم، تقرير فريق الخبراء الدوليين والإقليميين حول حالة حقوق الإنسان في اليمن .

وقال في كلمة بلاده أمام الدورة ال39 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن التقرير جانبه الصواب في نقاط عدة منها على سبيل المثال لا الحصر: عدم صحة الإدعاءات والمزاعم الواردة فيه والتي تتناول استهداف قوات التحالف للمدنيين والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية .

وأضاف أن فريق الخبراء ومن خلال زياراته القصيرة والمحدودة لليمن ورغم محدودية وصوله لبعض المناطق وضيق الوقت المتاح له إلا أنه توصل إلى استنتاجات خطيرة حمل فيها دول التحالف العربي منفردة مسؤولية الانتهاكات ولكنه في المقابل تجاهل الردود الرسمية بشأنها بل ولم يضمنها في التقرير .

ولفت الغنيم إلى تأكيد دول التحالف العربي على تعاونها الكامل وبكل شفافية مع فريق الخبراء منذ أن تم تشكيله ومع مختلف أجهزة وآليات الأمم المتحدة المعنية في اليمن وذلك في إطار حرصها على ضمان تفادي وقوع أية إصابات بين المدنيين .. مشدداً على ضرورة استذكار أن دول التحالف العربي قد شكلت آلية للتحقيق مكونة من فريق مشترك لتقييم الحوادث.

ونوه الغنيم بالدور الكبير الذي تقوم به دول التحالف العربي يسعى إلى إعادة الأمل للشعب اليمني لينعم بالاستقرار والتمتع بحياة كريمة .. لافتاً إلى أن تمكين الحكومة الشرعية من بسط سيطرتها، عبر تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، هو الوسيلة الوحيد لإنجاح الجهود السلمية وتلبية الاحتياجات الإنسانية وتحقيق الاستقرار والأمن في اليمن.

وأضاف الغنيم إن الانتهاكات التي ترتكب بحق الشعب اليمني والتي تمس كل جوانب حياته اليومية قامت بها مليشيا الحوثي، وانقلبت على إرادة الشعب اليمني على الشرعية المدعومة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني .

المصدر المشهد اليمني

لاتنسى مشاركة: الكويت تنتقد تقرير فريق الخبراء الأممي بشأن حقوق الإنسان في اليمن على الشبكات الاجتماعية.