حاجة ملحّة إلى حل سياسي لإنهاء معاناة اليمنيين

حاجة ملحّة إلى حل سياسي لإنهاء معاناة اليمنيين
حاجة ملحّة إلى حل سياسي لإنهاء معاناة اليمنيين

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) يوم الأربعاء إن ثمة حاجة ملحة إلى بذل جهود سياسية قوية لوضع حد للحرب التي تسببت في معاناة شديدة للعائلات في اليمن.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية، السيد "فابريزيو كاربوني": "يعيش الناس في اليمن تحت تهديد شبحين مروّعين: الحرب والجوع. والمدنيون هم من دفعوا الثمن الباهظ في هذا النزاع. فقد نزح ملايين منهم، بينما يبيت ملايين جوعى كل ليلة."

وتحدَّث فريق تابع للجنة الدولية في مدينة الحديدة هذا الأسبوع عن الظروف المعيشية القاسية لآلاف العائلات النازحة التي لا يملك أفرادها غير الثياب التي يرتدونها، ولا يقتاتون إلا بالقليل من الأرز أو مزيج خفيف من الطحين والماء، هذا إذا وجدوا طعامًا يأكلونه من الأساس.

وأدى انخفاض قيمة الريال وتراجع الواردات وصعوبة التنقل في البلاد إلى تداعيات مثيرة للقلق على الوضع الإنساني الكارثي من الأصل في اليمن.

ويعيش ملايين اليمنيين المستضعفين، الذين تثقل الديون كاهلهم، على وجبة واحدة في اليوم. وأضاف السيد "كاربوني" في هذا الصدد قائلًا: "تُضطر الكثير من العائلات اليمنية كل يوم إلى الاختيار بين الطعام والدواء."

وقد ارتفعت تكلفة المعيشة ارتفاعًا حادًا، فقد زادت أسعار الطحين والسكر والأرز والحليب بنسبة 30 بالمائة منذ الشهر الفائت، وهو ما يتجاوز الميزانيات المتواضعة لمعظم الأسر اليمنية، التي استُنزفت مدخراتها بسبب سنوات النزاع الطويلة.

كما يعتبر الحصول على المياه النظيفة والأدوية رفاهية في اليمن الذي تتعرض بنيته التحتية الحيوية للانهيار، ما نجم عنه ارتفاع معدل الإصابة بالأمراض المُعدية مثل الكوليرا والحصبة.

وفرت اللجنة الدولية، خلال النصف الأول من 2018، مساعدات غذائية لحوالي 500,000 يمني. وساعدت أكثر من مليوني شخص على الحصول على المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي المحسَّنة. واستفاد ما يزيد على 14,000 شخص أصيبوا بسبب النزاع من الدعم الذي تقدمه اللجنة الدولية إلى 15 مستشفى في أرجاء البلاد.

المصدر عدن الغد

لاتنسى مشاركة: حاجة ملحّة إلى حل سياسي لإنهاء معاناة اليمنيين على الشبكات الاجتماعية.