فستان رانيا يوسف

فستان رانيا يوسف
فستان رانيا يوسف

فستان رانيا يوسف

واهتم عدد من الكتاب بالجدل الدائر حول فستان ظهرت به الفنانة المصرية رانيا يوسف في الحفل الختامي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ومن المقرر أن تنظر محكمة جنح مصرية الشهر المقبل في دعوى اتهام الممثلة بارتكاب "فعل فاضح".

ويرى فراج إسماعيل في مقاله بصحيفة "المصريون" أن "فستان رانيا يوسف ليس مجرد سقوط لحظي وحالة فردية مستهجنة تنتهي ببيان اعتذار".

وأضاف: "فستان رانيا لم يعرها وحدها بل عرى فئات كثيرة في مجتمعنا. عرى نخبة فاقدة للوعي وغارقة حتى أذنيها في نقد مؤسسة حظيت طوال تاريخها بالوقار والاحترام والتقدير".

وكانت نقابة المهن التمثيلية المصرية أصدرت بيانا جاء فيه أن "المظهر الذي بدت عليه بعض ضيفات المهرجان لا يتوافق مع تقاليد المجتمع وقيمه وطبائعه الأخلاقية".

وأصدرت رانيا يوسف بيانا قالت فيه إنها لم تكن تقصد "الظهور بشكل يثير حفيظة وغضب الكثيرين ممن اعتبروا الفستان غير لائق".

"حدث عابر"

ويرى عماد الدين حسين في "الشروق" المصرية أن "الحل ليس تحريك بلاغات أو حتى محاكمة رانيا يوسف وأمثالها، ولكن السؤال عن البيئة والظروف والقيم التى أوصلتنا إلى هذه الحالة وكيف يمكن ترشيدها وتهذيبها لنعود إلى قيم تشجع الفن والإبداع ولا تصدم الذوق العام".

ويقول الكاتب إن "ما فعلته الفنانة رانيا يوسف يراه كثيرون يجافى الذوق والفطرة السليمة وضرره أكثر من نفعه إذا كان له نفع".

ويشير إلى أن ما حدث "مرتبط بوسائل التواصل الاجتماعى، التى لا تنشغل بأخبار جادة فى مجال الفن، بل تركز اهتمامها الأساسى على ملابس هذه النجمة، وحجم ما تكشفه من جسدها".

ويقول طارق الشناوي في "المصري اليوم" إن فستان "رانيا حدث عابر لا ينبغى، كما يحاول البعض، ربطه بسمعة مصر".

وينتقد الشناوي نقابة الممثلين لأنها "لا تزال تواصل الجولة الثانية فى معركة فستان رانيا، وأن نقيب الممثلين أشرف زكى يؤهل نفسه لكى يلعب دور (المحتسب)، رافعا الخيزرانة، ويقيس حاليا أطوال الفساتين كم سنتيمتراً فوق الركبة مسموحا به، وما هو الاتساع الشرعى الذى ينبغى ألا تتجاوزه فتحة الصدر".

ويضيف: "الوسط الفنى، خاصة قبيلة الممثلين، يعيشون قبل عدة شهور تحت وطأة الخوف من عام قحط يطل بشراسة عليهم، بينما الجهة النقابية المنوط بها حمايتهم مشغولة بإطالة النظر لما تحت القماش الشفاف الذى ارتدته الممثلة الباحثة عن الشهرة"

المصدر BBC عربي

لاتنسى مشاركة: فستان رانيا يوسف على الشبكات الاجتماعية.