حوار مجتمعي مع صناع القرار بصيرة الخاص بـ: تهريب الدواء ومراقبة استيراده وصلاحياته واسعاره

حوار مجتمعي مع صناع القرار بصيرة الخاص بـ: تهريب الدواء ومراقبة استيراده وصلاحياته واسعاره
حوار مجتمعي مع صناع القرار بصيرة الخاص بـ: تهريب الدواء ومراقبة استيراده وصلاحياته واسعاره

..
------------------------------
* مكتب الصحة بعدن يصدر تعميماً يحدد أسعار الدواء الواجب التزام الصيدليات بها مع المواطنين.
------------------------------
عدن - خاص
اعلام مركز اليمن..
-----------------------------
 ضمن برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في  اليمن والذي ينفذه  مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في محافظة عدن بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن  عقد صباح اليوم في مديرية صيرة الأربعاء الموافق 29 ديسمبر 2021م اجتماع حواري مع صناع القرار حول تهريب الدواء ومراقبة استيراده وصلاحياته واسعاره.. بحضور الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن والأستاذة سماح جميل منسقة البرنامج ..
تم استعراض مخرجات نتائج عمل المنتدى الحواري لمكونات المجتمع المدني في مديرية صيرة المنعقد في (27 ديسمبر 2021م) والذي وقف امام هذه القضية المتعلقة بتهريب الدواء والرقابة والتفتيش على استيراده وصلاحياته واسعاره..
وجرت مناقشة هذه المخرجات من قبل المشاركين/ات من صناع القرار في مديرية صيرة حيث شارك في الاجتماع كلا من:
د. علي عبدالله صالح   - مدير مكتب الصحة بمحافظة عدن ورئيس نقابة الصيادلة 
د. سعاد عبده احمد الميسري  -  مديرة البرنامج الوطني لإمداد الدواء
د. فكري عبد الحبيب احمد علي  -  مديرة إدارة التفتيش والتسويق الدوائي في المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية / عدن
العقيد/ ناجي قاسم احمد  - مدير امن المنطقة الأمنية الثالثة
ا. محمد احمد يوسف  - رئيس اللجان المجتمعية مديرية صيرة..
ا. افراح الحميقاني ممثلة المكونات المجتمعية بالمديرية.

وفي ضوء المناقشات التي دارت وبعد  استعراض مخرجات المنتدى الحواري تم الخروج بالتالي:

-    هناك اختلالات موجوده فيما يتعلق بمختلف قضايا الدواء ونحاول قدر ما هو ممكن الوقوف امامه ومعالجته عبر التنسيق مع الأطراف المعنية (الحكومية والسلطات المحلية والأجهزة الأمنية والقضائية..) .
-    الادوية التي تدخل في التأثير التخديري ملزمة الصيدليات والطبيب الصيدلاني عدم صرفها الا بروشتات رسمية لطبيب متخصص ومع ذلك يمكن أن تكون هناك حالات غير منضبطة وهذه مسؤولية جهات مختلفة منها الأمن / النيابة العامة / لكشف هذه الحالات والمسؤولين عنها.
-    تم اغلاق العديد من الصيدليات المخالفة للقانون والالتزامات المحددة لها.. ومنها صيدليات تعاملت في بيع دواء يدخل ضمن المخدرات دون التقيد والالتزام الإجراءات اللازمة.
-    قبل الوحدة كان يتم كتابة الدواء من الأطباء بالاسم الرسمي لأنه كانت الدولة تتولى استيراد الدواء.
ولكن مع دخول شركات وتجار لاستيراد الدواء أصبحت الأسماء التجارية هي السائدة.
لكن هناك توجيهات مقدمة للأطباء بضرورة استخدام الاسم العلمي. الدواء..
** الدكتور علي عبدالله صالح مدير الصحة بمحافظة عدن ورئيس نقابة الصيادلة بعدن ، حول موضوع ضبط اسعار الدواء أوضح أن مكتب الصحة بالعاصمة المؤقتة عدن أصدر تعميما حدد فيها اسعار الدواء والذي تلزم به كل الصيدليات...ولأهمية هذا التعميم ننشر نصه التالي :

بناء على توجيهات الاخ /محافظ محافظة عدن رئيس المجلس المحلي للمحافظة

ومخرجات اللقاء مع الاخ/ وكيل اول محافظة عدن والخاص بمناقشة خفض أسعار الأدوية والمستلزمات الطبية والخدمات الطبية في المستشفيات والمؤسسات الطبية والصحية الخاصة واللقاء مع اللجان الاشرافية العليا لضبط التعاملات السعرية.

اقرر

1-    يتم خفض أسعار الأدوية والمستلزمات الطبية والخدمات الطبية في المستشفيات والمؤسسات الطبية والصحية الخاصة بما يتناسب بمستوى اسعار صرف العملات الأجنبية  المعتمد حاليا وبما لا يقل عن ٤٠٪ من الأسعار الحالية. 
2-    تعميم قوائم اسعار الادويه والمستلزمات الطبية الصادرة من قبل الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية على كافة الصيدليات ومخازن الأدوية في العاصمة المؤقتة عدن.
3-    على ذوي الاختصاص في مكتب الصحة العامة والسكان العاصمة عدن ومكاتب الصحة العامة والسكان في المديريات تكليف الرقابة على كافة الصيدليات ومخازن الأدوية والمنشآت الطبية الصحية الخاصة للتاكد من تنفيذ مهام هذا التعميم ورفع تقاريرها اول باول على المخالفين لاتخاذ الإجراءات القانونية.
4-    يعمم هذا على ذوي الشان وكافة المنشآت الطبية والصحية الخاصة والصيدليات ومخازن الأدوية بالمحافظة.

د.علي عبد الله صالح
مدير مكتب الصحة والسكان - عدن

لاتنسى مشاركة: حوار مجتمعي مع صناع القرار بصيرة الخاص بـ: تهريب الدواء ومراقبة استيراده وصلاحياته واسعاره على الشبكات الاجتماعية.