منتدى حواري في مركز اليمن  حول احتياجات النساء في مجال الحماية المجتمعية والشرطة النسائية وانفاذ القانون.. ----------------------- سماح جميل: قرار مدير أمن عدن بتعيين مساعدات من الشرطة النسائية لمدراء الأمن بالمديريات... تمكين للمرأة ودورها المجتمعي.. 

منتدى حواري في مركز اليمن  حول احتياجات النساء في مجال الحماية المجتمعية والشرطة النسائية وانفاذ القانون.. ----------------------- سماح جميل: قرار مدير أمن عدن بتعيين مساعدات من الشرطة النسائية لمدراء الأمن بالمديريات... تمكين للمرأة ودورها المجتمعي.. 
منتدى حواري في مركز اليمن  حول احتياجات النساء في مجال الحماية المجتمعية والشرطة النسائية وانفاذ القانون.. ----------------------- سماح جميل: قرار مدير أمن عدن بتعيين مساعدات من الشرطة النسائية لمدراء الأمن بالمديريات... تمكين للمرأة ودورها المجتمعي.. 

عدن - خاص - إعلام مركز اليمن.. 
---------------------

شهدت قاعة مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان اليوم الاحد الموافق 20 / 2 / 2022م اعمال منتدى حواري خاص بالنساء حول احتياجات النساء في مجال الحماية المجتمعية والشرطة النسائية وانفاذ القانون وذلك ضمن برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن والذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان في محافظة عدن بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن.
وتضمن اعمال هذا المنتدى الذي خصص للنساء واستهدف المشاركة فيه لقيادات من الشرطة النسائية 
العقيد وزيرة  محمد عبداللطيف مدير إدارة حماية الأسرة أمن عدن 
والعقيد ماجده محمد منصور مديرة  شرطة الاحداث، ومساعدات قيادات الشرطة في المديريات اللائي تم تعيينهن مؤخراً في هذه المواقع والمسؤوليات..
كما استهدفت للمشاركة في هذا المنتدى ممثلات من قيادات مكونات المجتمع المدني من النساء. في عدن.. 
وقد تم خلال هذا المنتدى الوقوف امام استبيانات احدهما يتضمن أسئلة مخصصة للمنتسبات للشرطة النسائية ومجالات انفاذ القانون (محاميات – قضاة...) فيما تضمن الاستبيان الثاني أسئلة موجهة لممثلات المجتمع المدني (نساء مدنيات)..

افتتح اعمال المنتدى الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان.. والذي رحب بالمشاركات في اعمال هذا المنتدى مؤكدا على الأهمية الكبيرة الذي يمثله هذا المنتدى الذي تم تخصيصه للنساء ضمن الاهتمامات التي يوليها المركز وشريكه مؤسسة رنين في دعم حقوق المرأة وتمكينها من المشاركة في مختلف قضايا المجتمع وفي مقدمتها تعزيز الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي.. 
والقت الأستاذة سماح جميل منسقة اعمال برنامج تعزيز الامن على المستوى المحلي في اليمن (محافظة عدن) كلمه حيت في مستهلها باسمها ونيابة عن مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان المشاركات في المنتدى من قيادة الشرطة النسائية ومساعدات مدراء امن مراكز الشرطة في المديريات.
وممثلات قيادات المجتمع المدني من النساء..
وقالت:   نعقد اليوم هذا المنتدى الحواري ضمن برنامج الحوارات المجتمعية التي تم عقدها في عدن منذ بداية العام الماضي حول كل ما يتعلق بتعزيز الامن العام والاستقرار والسلم المجتمعي.
واضافة لقد حرصنا كما هو الحال في كل برامجنا وانشطتنا وفعالياتنا في مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان أن يكون للمرأة حضوراً فاعلاً وهاماً في مختلف هذه الأنشطة والفعاليات والمهمات بحيث يكون تمثيلها لا يقل عن 30% من الحضور والمشاركين وهناك بعض من هذه المنتديات والحوارات المجتمعية كانت تصل نسبة مشاركة المرأة فيها لأكثر من 60% و 70% حسب طبيعة المواضيع التي يتم الحوار حولها ومناقشتها وبحثها.
وأكدت أن المرأة اثبتت من خلال مشاركتها في هذه المنتديات الحوارية وكذا في مختلف الفعاليات والأنشطة والبرامج والمشاريع التي قام مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان بتنفيذها.. اثبتت المرأة كفاءة عالية وحضوراً فاعلاً والتزاماً خلاقاً بالحضور والمشاركة وتقديم الأفكار والآراء والمقترحات حول القضية التي يتم مناقشتها وبحثها والعمل عليها.
وقالت الأستاذة سماح:
-    لقد حرصنا من خلال تمكين مشاركة المرأة في برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن (محافظة عدن) حرصنا على اشراك كل المكونات والفئات والشرائح المجتمعية للمرأة في المديريات المستهدفة ومن خارج هذه المديريات ايضاً..
-    حيث تم اشراك الاكاديميات والمحاميات والقاضيات في المحاكم والنيابة العامة والطبيبات والصيدلانيات والتربويات والصحفيات والاعلاميات والمهندسات و ربات البيوت والموظفات والنازحات من سكان المناطق الأشد فقراً (المهمشات)..
والناشطات في المجتمع المدني ومنظماته، وقياديات في منظمات المجتمع المدني.
ونوهت الأستاذة سماح في كلمتها الى ان تقييمنا نحن في مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان بدور ومشاركة المرأة (نساء وشابات) تعبيرات تتحدد في  التقييم الممتاز لدور ومساهمة النساء في مختلف الفعاليات والأنشطة والتقييم العالي لطبيعة هذه المساهمات في الأفكار والآراء والمقترحات وفي الاعمال الميدانية المختلفة..
مضيفة القول:  ولأننا نعمل في هذا البرنامج الخاص بتعزيز الامن ، ولأننا وجدنا تفاعلاً ايجابياً كبيراً من النساء المشاركات في اعمال المنتديات الحوارية لهذا البرنامج، ولأننا وجدنا تفاعل ايجابياً من قبل الشرطة النسائية افراداً وقيادات ووجدنا كفاءات عالية بين قيادات وافراد الشرطة النسائية وفي ضوء تنسيقاتنا المستمرة مع قيادة الامن بالمحافظة وخاصة مع اللواء الركن مطهر الشعيبي مدير امن محافظة عدن..
فقد تقدمنا بمقترح له يقضي بإعطاء الفرصة وتمكين الشرطة النسائية في مواقع تنفيذيه على مستوى مراكز الشرطة في المديريات وهو ما وجد تجاوب إيجابي ومباشر من قبله وفي ضوء ذلك اتخذ قراره بتعيين مساعدات لمدراء امن مراكز الشرطة في المديريات ومن بين كفاءات الشرطة النسائية وهذا يعبر عن تفاعل الأخ اللواء مطهر مع مبدأ تمكين المرأة ومعرفته بكفاءاتهن في مجال الشرطة والامن بوجه خاص.
واختتمت الأستاذة سماح جميل كلمتها قائلة:  وهانحن اليوم نلتقي في هذا المنتدى الحواري الذي حرصنا مع شركائنا في مؤسسة رنين اليمن والمانحين على تخصيصه من خلال استبيان خاص يهدف الى رصد الاحتياجات المجتمعية الخاص بالنساء في عدن.
وقد جرت مناقشات مستفيضة لمحتوى هذين الاستبيانين اثرت الحلول والمعالجات والمقترحات التي من شأنها دعم الاحتياجات المجتمعية بما يتعلق بالحماية والامن وتحديد الأولويات بما يتعلق بسبل تعزيز الامن والأمان والاستقرار والسلم المجتمعي وتعزيز دور المرأة واسهاماتها المجتمعية في هذه المجالات..

كما تم من خلال المناقشات التأكيد على أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه المرأة في الجانب الأمني فيما اذا اتيحت لها المجالات ووفرت لها الإمكانيات اللازمة واحترام دورها واسهاماتها وحية المشاركات في اعمال المنتدى قرار الأخ اللواء مطهر الشعيبي مدير امن محافظة عدن في تمكين الشرطة النسائية وتعزيز دورهن في الجانب الأمني من خلال قراره بتعيين مساعدات لمدراء الشرطة في المديريات لشؤون الاسرة وقضايا المرأة والطفل.
وقد حيت المشاركات في اعمال المنتدى قرار مدير أمن عدن اللواء مطهر بتمكين النساء من خلال الشرطة النسائية بتحمل مسؤوليات قيادية تنفبذية في مركز الشرطة بمديريات محافظة عدن.... وتوجيه التحايا لمدراء الشرطة في المديريات الذين تفاعلوا مع هذا القرار لتعزيز دور المرأة ومساهمتها في قضايا المجتمع...

لاتنسى مشاركة: منتدى حواري في مركز اليمن  حول احتياجات النساء في مجال الحماية المجتمعية والشرطة النسائية وانفاذ القانون.. ----------------------- سماح جميل: قرار مدير أمن عدن بتعيين مساعدات من الشرطة النسائية لمدراء الأمن بالمديريات... تمكين للمرأة ودورها المجتمعي..  على الشبكات الاجتماعية.